القائمة الرئيسية

الصفحات


قد تلتقي بالعديد من الأشخاص كل يوم، وفي كل مكان، ولكن هل أساء بعضهم فهمك ذات مرة؟ يجب عليك من اليوم أن تتعلم كيف تتدارك العواقب الناتجة عن سوء الفهم. 

قد تلاحظ أن الأمر قد يكون صعبًا أحيانًا، لأن كل شخص له طريقة خاصة عند التعامل معه، وكل منا له وجهة نظر مختلفة. في الحقيقة مشكلة سوء الفهم قد تؤثر على معظم الأشخاص، وخاصة في نطاق العمل، وقد ينتهي الأمر بالانفصال عنهم.

 هذه بعض الخطوات الفعّالة التي تساعدك على تدارك عواقب سوء الفهم
- الاعتذار: من أولى الخطوات التي تساعدك على إصلاح العواقب الناتجة عن سوء الفهم الاعتذار، وخاصة إذا كان سوء الفهم بسببك، وإذا لم توضح كلامك من البداية. قم بالتحدث مع هؤلاء الأشخاص الذين أساؤوا فهمك، واشرح لهم ما حدث بالتفصيل وما تقصده بالفعل. لا تتكبر وإلا فقدت كل أصدقائك وأقاربك، ولكن وضح لهم سوء الفهم واعتبر أن هذا الموقف فرصة للتقرب من هذا الشخص، ولتثبت أنك الأفضل.

- كن مستمعا جيدا: اعلم أنك كلما كنت مستمع جيد، ستتجنب أي خلافات قد تحدث بينك وبين الآخرين، وستستطيع أيضًا توضيح أي سوء فهم قد يحدث بينك وبينهم سواء أصدقاءك، زملاءك، وحتى أفراد أسرتك. استمع إليهم وافهم سبب سوء فهمهم، وبعد ذلك ناقشهم. هناك العديد من الكتب التي تساعدك على ذلك بسهولة، ولكن ننصح أولا بتحسين طريقة تصرفاتك، وبالتأكيد ستستطيع حل مشكلات سوء الفهم بطريقة أكثر فاعلية.

- تصرف بأسلوب حازم: إذا كنت ترغب في تدارك عواقب سوء الفهم، فإليك الحل الأمثل، ألا وهو التصرف بطريقة أكثر حزمًا. تعلّم كيف تتصرف، وما هو رد الفعل المطلوب عند تعرضك للنقد، وكيف تحترم آراء الآخرين في نفس الوقت. تأكد أنك عندما تتصرف بعقلانية، ستستطيع التعامل بشكل صحيح مع أي مشكلة ومن بينها سوء الفهم.

- حاول أن تجد حلا: احرص عند توضيحك لسوء الفهم الذي حدث في أي موقف أن تجد حلا لتصليح الضرر الذي تسببت فيه لمن حولك. حاول أن تحدد الخطأ الذي أدى إلى سوء الفهم وتجنبه في المرة المقبلة. عند محاولتك تصليح هذا الموقف احرص على أن تخاطب كل شخص حسب سنه وعقله وتفكيره، لكي تتوصل إلى النتيجة المرجوة.

- لا تدع طرفا آخر يتدخل بينكما: إذا كنت تحاول توضيح سوء الفهم، فمن الأفضل عدم توريط أي شخص آخر، لأن كل شخص له وجهة نظر مختلفة وربما يحول الموضوع من سيئ إلى أسوأ، فتجنب هذا الأمر. إذا كنت أخطأت فعليك أن تتحمل مسؤولية خطأك، وعليك أن تحل المشكلة بنفسك مباشرة مع الشخص الذي حدث معه سوء الفهم.

- لا تتشبث برأيك واعلم أنك لست محقا دائمًا: من الخطوات المهمة التي يجب أن تلتفت إليها هي أنك يتحتم عليك أن تقبل آراء الآخرين، ويجب أن تعلم أنك لست محقا دائمًا، وقرارك ليس هو الصائب دائمًا. احذر من أن تفرض رأيك أو وجهات نظرك على زملائك. كن هادئا عند توضيحك لسوء الفهم، ولا تنفعل لأن انفعالك يدل على ضعف موقفك. كما يجب ألا تلقي باللوم على الطرف الآخر، فمن الأفضل أن توضح له سوء الفهم دون لوم أو عتاب.

- اعتبر هذا الشخص حليفا لك وليس أحد خصومك: من الأفكار البسيطة أيضًا أن تعتبر أن الشخص الذي أساء فهمك حليف لك، وليس خصما، وبهذه الطريقة ستنظر إلى الموضوع من جانب مختلف، ومن منظور إيجابي. عندما يحدث أي سوء فهم بينك وبين أي شخص، بالتأكيد أنت الوحيد الذي سيكون له الحق في لوم الآخرين، ولكن ما رأيك في التخلي عن هذه الفكرة، لأن هذا الشخص قد يكون صديقا لك أو أحد أقاربك، وبالتالي من الأفضل فض هذه الخلافات سريعًا.
Reactions

تعليقات