القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيقات لمعالجة التوتر



 لو كنت من الذين يعانون من ضغوطات الحياة المختلفة فاعلم بأنك لست وحدك بهذا، فالكثيرون ينظرون لهذا العالم بأنه مكان يصعب العيش فيه نظرا للمواقف اليومية المثيرة للضغط والقلق، حسبما ذكر موقع "dumblittleman".

من حسن الحظ، فإن التكنولوجيا حاولت بأسلوبها أن تقدم عددا من الحلول المناسبة لمعالجة التوتر من خلال التطبيقات الآتية:

- تطبيق "Smiling Mind": لم تعد ممارسة التأمل مقتصرة على فئة معينة من الناس، بل زاد انتشارها يوما بعد يوم نظرا للفوائد الصحية التي ينالها المرء؛ كالحصول على التوازن العاطفي وزيادة مناعة الجسم والسيطرة على ضغط الدم المرتفع.
لو كنت ترغب بالبدء بممارسة التأمل، فإن هذا التطبيق المتاح عبر أنظمة "iOS" ربما يكون خير بداية لك نظرا لوضوح كيفية استخدامه حتى للأطفال الذين لم يتعدوا الـ7 سنوات من عمرهم. علما بأن التعود على استخدام هذا التطبيق يوميا سيجعلك أكثر هدوءا وقدرة على السيطرة على المواقف المحفزة للضيق والتوتر.

- تطبيق "Mindfulness": يعد هذا التطبيق الخاص بأنظمة "iOS" من أول التطبيقات في العالم التي تهتم بزيادة درجة اليقظة والتنبه لدى المرء. بمجرد أن ينظر المستخدم للألوان البراقة لهذا التطبيق سيشعر بالراحة، الأمر الذي يشجعه على استخدامه واكتشاف ما يحمل من مميزات مثل:
* اختبارات شاملة لتقييم النفس.
* تمارين صوتية تساعد المستخدم على الاسترخاء وتسهل عليه الاستغراق في النوم.
* تمارين سهلة لزيادة اليقظة لدى المستخدم.
لقد تم تحميل هذا التطبيق مئات الآلاف من المرات، وقد ساعد الكثيرين من الذين يعانون من التوتر بسبب العمل أو بسبب المرض الذي يحتاج لعلاجات طويلة.

- تطبيق "Simply Being": يتيح هذا التطبيق لمستخدمي أنظمة الـ"iOS" و"Android" الاستمتاع بالفوائد العديدة للتأمل والتفكير الإيجابي. وتتضمن ميزات هذا التطبيق ما يلي:
* تحديد المدة التي ستستغرقها جلسة التأمل. هل ستكون 5 أم 10 أم 20 دقيقة؟.
* إمكانية الاستماع لأصوات الطبيعة عبر التطبيق خلال جلسة التأمل.
* تقنيات سهلة لتعلم التأمل.

- تطبيق "Breathe & Relax": يعد التنفس من أهم وسائل السيطرة على التوتر والقلق، وهذا التطبيق المخصص لأنظمة الـ"iOS"، يساعد المستخدم على الاستفادة من هذه الوسيلة السهلة للتخلص من التوتر من خلال ما يلي:
* تمارين التنفس: الاستماع لصوت هادئ يقدم لك الإرشادات اللازمة للسيطرة على تنفسك، وعند إتقانك لتلك التمارين ستشعر بتغييرات إيجابية هائلة في حياتك.
* تعريف صوتي بأنواع التنفس: تعرف على أشكال التنفس المختلفة كالتنفس العادي والتنفس العميق وغير ذلك من أنواع تنفس مختلفة تساعدك على اختيار المناسب منها لحالتك الحالية.
* تنبيهات للتنفس: يقوم التطبيق بتذكيرك بين الفترة والأخرى بأن تقوم بالتنفس الهادئ للسيطرة على مشاعر الضيق المختلفة التي قد تمر بك.

- تطبيق "Headspace Meditation": يهدف هذا التطبيق المتاح لمستخدمي أنظمة "iOS" و"Android" إمكانية دراسة التأمل وتعميق الفهم حولها بشكل مبسط وسهل. تتضمن ميزات التطبيق ما يلي:
* 10 إرشادات مجانية حول التأمل.
* 365 جلسة تأمل لتغطية أيام السنة.
* تقارير تعرف المستخدم بدرجة تقدمه بممارسة التأمل.
علاء علي عبد
Reactions

تعليقات