القائمة الرئيسية

الصفحات


يعتبر الألم أهم عارض يعاني منه البشر، وهو ظاهرة منتشرة كثيراً في حياتنا اليومية، والسبب الأول الذي يدفع إلى طلب المشورة الطبية.

تعرّف منظمة الصحة العالمية الألم بأنه شعور غير لطيف يحس به المريض بالقوة التي يشعر بها وفي الوقت الذي يشعر به. وطبقاً لسلم الألم الذي حددته المنظمة هناك نوعان من الألم: الخفيف الذي يستجيب للعلاج بالمسكنات العادية غير الأفيونية. والألم القوي الذي يستجيب للأدوية المشابهة للأفيون بجرعات عالية.

ولا تجب الاستهانة بالألم كونه يشكل إشارة رئيسة ومهمة للكثير من الحالات المرضية البسيطة منها أو الخطيرة، لا بل القاتلة أحياناً.

 لكن، في المقابل يمكن القول إن الألم نعمة فهو يشكل أحد أهم وسائل الدفاع في الجسم لأنه يحذر من الإصابة بالمرض.

والألم شعور شخصي وإحساس غير ملموس، من هنا صعوبة قياسه، ومع ذلك وضع الأطباء مقياساً للألم يسمح للمريض بتقدير ألمه من صفر إلى عشرة، فالرقم صفر يعني عدم وجود الألم، في حين أن الرقم عشرة يعني أعلى درجة الألم.

 ولعل من حسنات هذا المقياس أنه يتيح للمختصين بالرعاية الصحية متابعة التغيرات الطارئة على ألم المريض، والسماح بتقويم فعالية مسكنات الألم التي يعطيها الطبيب للمريض.


ويعرف الألم من الناحية البيولوجية بأنه عبارة عن انعكاسات ما تنقله الأعصاب المنتشرة في الجسم من أماكن الإصابة، على شكل نبضات أو إشارات استغاثة ترسل إلى مراكز الحس والتحكم اللاإرادية في المخ، الذي بدوره يعيدها موعزاً بأوامره إلى كل الأجهزة الحيوية المعنية لإعانة العضو المصاب بما يتلاءم مع إصابته أو مرضه بهدف إسعافه.

والألم عارض بغيض، قد يكون بسيطاً يرحل بسرعة أو بعد فترة وجيزة، لكنه في حالات أخرى قد يكون شديداً ومزمناً.


وينجم الألم عن عوامل تعمل على تحفيز الأعصاب التي تقوم بدورها بنقل المعلومات المتعلقة به إلى المخ. وقد يكون الألم متموضعاً في منطقة محددة أو منتشراً يشمل مناطق عدة في البطن.
Reactions

تعليقات