القائمة الرئيسية

الصفحات

الأدوات التكنولوجية التي يتوقع لها الاختفاء خلال الخمس سنوات المقبلة


التقدم التكنولوجي المتسارع يجعل من الصعب التنبؤ بطبيعة الأداة التكنولوجية التي ستستحوذ على اهتمام المستخدم، لكن ما يمكن التنبؤ به بالفعل هو معرفة الأدوات التي ستختفي خلال السنوات القليلة المقبلة.فحسب ما ذكر موقع مجلة "Time" الأميركية فإن المتابع للتطورات التكنولوجيا لا بد وأن يلحظ بأن الهواتف الذكية التي تقدم كاميرات تصوير غير عالية الجودة أصبحت وببساطة مجرد هواتف بالية لا تستحق أن يستمر المستخدم باقتنائها. فضلا عن هذا بدأنا نسمع عن سيطرة شركة "Netflix" على سوق الـ"DVD" والـ"Blu-ray" الأمر الذي يعطي المستخدم الانطباع بأن شكل السوق التكنولوجي سيتغير في المستقبل القريب.
فيما يلي عدد من الأدوات التكنولوجية التي يتوقع لها الاختفاء خلال الخمس سنوات المقبلة:

· مشغلات الـ"DVD" والـ"Blu-ray": قد يبدو مدهشا أن نعلم بأن السبب بقرب اختفاء الـ"DVD" والـ"Blu-ray" يعود لشركة واحدة؛ "Netflix". فعلى الرغم من سرعة انتشار تلك المشغلات إلا أنه وعلى ما يبدو ستكون سنة 2013 آخر سنوات انتشار تلك المشغلات التي أصبحت باهتة أمام سرعة انتشار شركة "Netflix". الأمر الذي يشير إلى ضرورة قيام المستخدم بتحضير مكان فارغ بجانب جهاز الفيديو الذي كان يستخدمه في نهاية القرن الماضي، ليضع تلك المشغلات فقط للذكرى!

· جهاز الـ"GPS" المستقل: خلال الست سنوات الماضية بيع أكثر من 1.3 مليار هاتف ذكي "iPhone" و"Android"، وجميع تلك الأجهزة تمتلك بمرجيات الخرائط. ولو أضفنا لهذا انتشار أنظمة تحديد المواقع "GPS" المستخدمة في السيارات، فإنه يمكننا تفسير الأفول السريع لأنظمة تحديد المواقع "GPS" المستقلة، التي شهدت انتشارا واسعا خلال العقد الماضي. فمنذ أن بدأت الهواتف الذكية بتقديم خدمة تحديد المواقع عام 2008، بدأت أجهزة الـ"GPS" المستقلة بالتراجع بنسبة 15-20 % سنويا. ومع التحسن الذي شهدته صناعة البطاريات التي منحت المستخدم القدرة على استعمال هاتفه الذكي لمدة أطول دون الحاجة لشحن، فضلا عن قيام البعض بشراء سيارات حديثة تحتوي على جهاز "GPS" داخلي، فإن أجهزة الـ"GPS" المستقلة لن تصبح خيارا مقبولا للمستخدمين.

· الإنترنت عن طريق الهاتف: قد يندهش البعض من هذه الحقيقة، لكن هذا هو الواقع، فالاتصال بالشبكة العنكبوتية عبر الهاتف لا يزال مستخدما حتى الآن! بل إن إحدى الدراسات أشارت إلى أن حوالي 3 % من الأميركيين ما يزالون يستخدمون هذه الطريقة بالاتصال بالإنترنت. لكن وبفضل تزايد الحاجة لاستخدام الإنترنت فإن هذا النوع من الاتصال لن يستمر طويلا خصوصا مع التقدم المتسارع لشركات الاتصال المختلفة حول العالم، والتي ستجعل اتصالات الـ"WiFi" وغيرها متاحة للمستخدم وبأسعار معقولة.

·  الكاميرات البسيطة: يعود الفضل لشركة "Apple"، ففي العام 2010 قامت الشركة بطرح جهاز "iPhone 4" في الأسواق والذي أحدث طفرة في عالم الكاميرات، الأمر الذي أجبر شركات تصنيع الهواتف الذكية على القيام برفع كفاءة كاميراتها بشكل جعل العديد من الكاميرات التقليدية تعتبر مجرد كاميرات بالية! من المتوقع أن تركز الشركات الكبرى مثل "Nikon" و"Canon" "Sony" تركز فقط على الكاميرات عالية الجودة والتقنية نظرا لسيطرة الهواتف الذكية على الكاميرات المخصصة للاستخدام السريع.
علاء علي عبد
Reactions

تعليقات