القائمة الرئيسية

الصفحات

حسّن حياتك بالتخلص من التوقعات السلبية



 تمتلئ الحياة بالأحداث والتجارب غير المتوقعة. ففي كثير من الأحيان تكون توقعات المرء بخصوص أمر ما مختلفة تماما عن الواقع. وعلى الرغم من أن التوقعات تعد من الأمور الإيجابية التي يمكن للمرء امتلاكها نظرا لكونها تشجعه على وضع أهداف معينة تكون قابلة للتحقيق، إلا أنه يجب عليه أن يدرك بأن هذه التوقعات غير مؤكدة الحدوث، فالحياة لديها مفاجآتها أيضا.
يرى موقع "Life Hack" أن التوقعات منها الإيجابي ومنها السلبي، لذا لو استطاع المرء التخلص من التوقعات السلبية التالية فإن حياته ستسير نحو الأفضل:
- تجنب توقع المثالية من الآخرين: لو كان لديك مثل هذا التوقع فحضر نفسك للكثير من الاحباطات، فالناس لن يكونوا على قدر توقعاتك أبدا. لا مانع من أن تحمل توقعات عالية تجاه البعض، لكن عندما يفشلون بأن يكونوا مثلما تتمنى، وهم بالتأكيد سيفشلون، لا تظلمهم وتظلم نفسك وتذكر فقط أنهم حاولوا لكن الكمال لله وحده.
- تجنب توقع الأسوأ من الآخرين: وعلى عكس المثالية فإنه من الخطأ أيضا أن تتوقع دائما الأسوأ من الآخرين. فأنت بذلك تحرمهم من إظهار قدراتهم نظرا لحكمك المسبق عليهم بالفشل. حاول أن تقف مع الأشخاص من حولك وتساندهم فبهذا فقط يمكنهم التقدم ومواجهة الحياة وتحقيق نسبة معقولة من توقعاتك الإيجابية بشأنهم.
- تجنب توقع الأسوأ بكل شيء: مهما كانت درجة سوء الحظ الذي ترى أنك تحمله، يجنب أن تتوقف عن السلبية وتوقع الأسوأ بكل شيء. حاول أن تعتاد الإيجابية وتأكد أنك لو بحثت عن الأشياء الجميلة بكل موقف، ستجدها، فبحسب الألوان التي تصبغ بها عينيك سترى الحياة، لذا حاول أن تكون ألوانك زاهية وباعثة للبهجة.
- تجنب توقع العدل دائما في الحياة: من خلال خبرتك بالحياة وما تسمعه من الآخرين يمكنك إدراك كم من المرات التي لم تجد التقدير المادي والمعنوي لجهودك، كم حاولت تحقيق حلم عمرك لتجده يتبخر أمام عينيك دون أن تتمكن من فعل أي شيء لإنقاذه، هذه هي طبيعة الحياة، وعليك أن تتقبلها.
- تجنب توقع السهولة في الأشياء: لو اعتدت على أن تقوم بالأشياء السهلة فقط، فاعلم بأنك لن تحقق أي إنجاز، فالحياة تحتاج لكد وتعب، الأمور التي تتحقق بسهولة لا تحدث سوى بالأفلام السينمائية، وحتى لو حدثت في الوقع فإنها تذهب بسهولة أيضا، لذا لا تدع صعوبة النجاح سببا لمنعك من تحقيقه.
- تجنب تحقيق النتائج المطلوبة دون عمل: لا يوجد ما هو مجاني في هذه الحياة، لذا لو أردت الوصول لشيء عليك التحرك نحوه. فعلى سبيل المثال لو أردت أن تخسر من وزنك فإنك لن تخسر أي غرام منه في حال استمر نمط حياتك كما هو، بل تحتاج لأن تلجأ للطعام الصحي وتبني بعض العادات الصحية كعدم تناول الطعام في ساعة متأخرة من الليل والحرص على ممارسة التمارين الرياضية يوميا.
- تجنب توقع أن يتغير الناس للأفضل حسب مقاييسك: البشر بصفة عامة يميلون للحياة الثابتة البعيدة عن التغييرات التي يخشونها كخشيتهم من المجهول. لكن وعلى الرغم من هذا فإن البشر يمكنهم التغير ولكن الأمر يحتاج للوقت ليتم. لو كنت تتمنى أن تتغير طباع أحد الأشخاص فالأولى أن تبدأ بنفسك، فأنت لا تملك القوة على تغيير الناس ولكنك تملكها على نفسك. حاول أن تفكر باحتمالية أن تكون تصرفات الآخرين التي تزعجك ناتجة عن تصرفاتك تجاههم، لذا ابدأ بنفسك.
- تجنب توقع اهتمام الآخرين بك ومتجاهلين مشاكلهم الخاصة: الأهل والأصدقاء يجب أن يكونوا خير الأشخاص الذين تعتمد عليهم وقت شدتك، لكن من ناحية أخرى عليك أن تدرك بأنك لست الوحيد الذي يعاني من المواقف السيئة. لذا لا تجعل مساندة الآخرين لك عبئا عليهم، فهم أيضا لديهم معاناتهم التي تحتاج لمن يقف معهم خلالها.
علاء علي عبد 
Reactions

تعليقات