القائمة الرئيسية

الصفحات

حرارة السيارة تُفقد الأدوية فاعليتها



يُمكن أن تفقد نوعيات معيّنة من الأدوية فاعليتها عند التعرض للسخونة الناتجة عن أشعة الشمس أثناء السفر بالسيارة مثلاً. لذا شددت الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمان على ضرورة الاحتفاظ بالأدوية تحت المقعد الأمامي للسيارة أو في المكان المخصص للأمتعة لحمايتها من أشعة الشمس والسخونة أثناء السفر.



وتضرب الغرفة الاتحادية، التي تتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقراً لها، أمثلة لبعض التغييرات التي تطرأ على الأدوية، بأنه يُمكن مثلاً أن تتسبب أشعة الشمس في سخونة بخاخات الربو بشكل كبير، ما يؤدي إلى تغيّر فاعليتها والتأثير بالسلب على دقة جرعتها. كما تتسبب السخونة في تحلل مكوّنات الكريمات وانصهار الأقماع.



وإذا كان سيتم اصطحاب نوعية الأدوية، التي يتوجب تخزينها في مكان بارد دائماً – أي في درجة حرارة أقل من 8 درجة مئوية - كالأنسولين مثلاً أو بعض الأدوية المعروفة باسم (الأدوية الحيوية)، أوصت الغرفة حينئذٍ بضرورة اصطحاب مبرد أثناء الرحلة، مؤكدة أنه ينبغي تخزين هذه النوعية من الأدوية في الثلاجة في المنزل.



وحذرت الغرفة الاتحادية من حفظ الأدوية في بطاريات التبريد؛ حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في تجمدها، ما يؤدي أيضاً إلى تغيّر فاعليتها.
Reactions

تعليقات