القائمة الرئيسية

الصفحات


(الملابس تصنع الإنسان)
   شكسبير

تأثير الملابس لا يقتصر على نظرة الآخرين لما تلبس, وإنما تؤثر في شخصية ونفسية لابسها , فالإنسان يحس بالضعف والهوان إذا كانت ملابسه رثة ولا تتماشى مع الموضة, ويحس بالسعادة والقوة إذا كانت ملابسه جديدة وأنيقة.

تحدد ألوان الملابس التي ترتديها شخصيتك وأعمالك وجاذبيتك وحتى مستوى ثقافتك ووضعك المالي وربما الدين أو المعتقد الذي تعتنقه وتؤمن به. وقد اثبتت البحوث اننا نميل إلى النظر للجسم بشكل عام, قبل الكلام, والتقاء العيون, وهذا يشير إلى أهمية اختيار الملابس وألوانها.

شخصيتك والملابس

لكل لون مدلولاته

 اللون الأخضر: الملابس الخضراء اللون تعبر عن عاطفية صاحبها, وحبه لخدمة الآخرين , فهو هادئ , واجتماعي , ونشيط , يتصف بالإنتاجية والصبر والدقة في العمل , ولديه أفكار نموذجية عن الحياة .

اللون الأصفر: تعبر الملابس الصفراء عن مرح وانطلاق مرتديها, وهي تعكس ذكاءه وموضوعيته وتفاءله, والذين يحبون الأصفر هم أشخاص يتمتعون بطاقات كبيرة, ويرغبون بالخوض في مشاريع ومهمات أكثر من انشغالهم بالكلام غير الناضج .

اللون الأبيض: يرمز هذا اللون إلى النقاء والترف, ومحبوه لديهم رغبة في أن يستحوذوا على الإعجاب, وهم حريصون على النظافة, والأقرب للأمانة والثقة وهو اللون الذي يستحسنه الذين يفتقرون إلى قوة الملاحظة وسرعة البديهة.

اللون الأزرق: يدل الأزرق على درجة من برودة الأعصاب, وعدم الحزم والقوة, ويفيد لبسه عندما نتحدث في ندوة أو محاضرة, وهو أيضاً لون النفوس الحساسة , وأولئك الذين يقدرون مشاعر الآخرين , ويميلون إلى الغوص في الأفكار الفلسفية.

اللون البنفسجي: هو لون العظمة والفخامة والتميز, فإذا كنت تحب هذا اللون فإنك ذو شخصية صعبة , ولكن ثقتك بنفسك قوية . أصحاب هذا اللون يحبون أن يكونوا مختلفين ومميزين.

اللون الأحمر: يتصف أصحاب الملابس الحمراء بالعزم والحيوية الدافقة , أقوياء وشجعان وجريئون, يحبون المغامرة ويعشقون الإثارة, وتوجد لديهم شهية هائلة للحياة, حيث يحيون كل يوم جديد بحماس لا يفتر.

اللون الوردي: الملابس الوردية تعكس المرح والطفولة والعذوبة والأنوثة والوداعة في نفس الوقت, ولكن مرتدييها غير جديرين بالثقة على الرغم من لطفهم وجاذبيتهم, كما يفتقرون لقوة الإرادة. ولذلك غالباً ما تبتعد ماركات الأزياء الرجالية عن استخدام هذا اللون في تصاميمها.

اللون البرتقالي: رغم أن محبي هذا اللون هم ودودون ومسالمون, يعتزون بأنفسهم وكرامتهم , إلا أن كثرة ارتداء ملابس باللون البرتقالي الباهت تدل على الضعف والخوف والحزن. ومن هنا , تبتعد الماركات المشهورة عن تصميم ملابس رسمية أو للعمل من هذا اللون كي لا تعبر عن عدم جدارة من يرتديها.

اللون البني: تعبر الملابس البنية عن حزم وقوة أصحابها, ولكنها تعكس في الوقت نفسه أنانيتهم وميلهم للتفتيش عن عيوب الغير. ومع ذلك, فإن اللون البني يوصف بأنه لون الفخامة والجاذبية , خاصة في الملابس الرسمية.

مميزات الألوان

ولعل من المفيد الإشارة هنا , إلى أن لكل لون ثلاث مميزات أساسية تلعب دوراً في تحديد قوته, حيث يصنف كل لون وفق هذه المميزات وهي:

 النقبة: وهي الخاصية التي تعطي لوناً ما اسمه, فاللون أحمر أو أصفر أو أخضر أو أزرق , وتنتج الفروقات الهائلة التي نراها بين ألوان الطيف من اختلافات طفيفة جداً في الطول الموجي للضوء, فمثلاً الأطوال الموجية التي تظهر لوناً أصفر فقط أقصر بقليل من تلك التي تظهر لوناً برتقالياً, ولكن يوجد فرق إبصاري هائل بين البرتقالي والأصفر, وهذا الفرق هو فرق في النقبة للونين.

الإضاءة: هي مقياس لكمية الضوء المنعكس من جسم ملون, ويمكن أن يعبر عن إضاءة لون بمقارنة مستوى لون الضوء المنعكس من الجسم الملون مع مستوى اللون المنعكس من عينات معيارية على تدريج الإضاءة. ويعكس اللون الأسود كمية بسيطة جداً من الضوء الذي يعكس كمية من الضوء مساوية تقريباً للكمية التي يعكسها اللون الأسود مستوى إضاءة منخفض جداً. ويعكس اللون الرمادي التي يعكسها الأسود .
إذن يمكن أن يكون للون الذي يعكس كمية من الضوء مقاربة أو مساوية للكمية التي يعكسها غمام من الرمادي مستوى إضاءة متوسط ويعكس اللون الأبيض تقريباً, كل الضوء الذي يسقط عليه, وعليه, يكون للون الذي يعكس كمية من الضوء مقاربة أو مساوية للكمية التي يعكسها اللون الأبيض مستوى إضاءة مرتفع جداً.

الكثافة: هي مقياس التشبع (التركيز) للون ما, فمثلاً عندما يخلط مقدار ملعقة شاي من مسحوق طلاء الملصقات الأحمر بمقدار ملعقة شاي من الماء ينتج طلاء ذا لون أحمر قان. وللطلاء الناتج درجة تركيز مرتفعة من المصبغ الأحمر, وبالتالي تكون له كثافة لون مرتفعة. وإذا خففنا هذا الطلاء بكوب من الماء, فإن الخليط الناتج ستكون له درجة تركيز منخفضة من المصبغ الأحمر, وعليه , ستكون له كثافة لون منخفضة. 

 مجلة الجيل
Reactions

تعليقات