القائمة الرئيسية

الصفحات

أفكار تساعدك على الإبداع

ترجمة بتصرف د. خوله مناصرة- يقترح الخبير جيفري بومجارتنر مجموعة من الاقتراحات التي تساعدك على تطوير سمة الابداع لديك، هذه مجموعة من اقتراحاته...
ترجمة بتصرف د. خوله مناصرة- يقترح الخبير جيفري بومجارتنر مجموعة من الاقتراحات التي تساعدك على تطوير سمة الابداع لديك، هذه مجموعة من اقتراحاته:

1- استمع الى الموسيقى خاصة الموسيقى الكلاسيكية.

2- العصف الذهني: يساعدك على: ايجاد الكثير من الأفكار الجيدة، وأن تقرر ايها الأفضل والأنسب.

3- احمل دائما قلما ودفتر ملاحظات صغير لتسجل فيه اي فكرة تخطر ببالك في أي وقت، قبل ان تنشغل بأمور أخرى وتنساها، عند مراجعة الملاحظات التي دونتها ستكتشف انك دونت عدد لا بأس به من الأفكار الابداعية الذكية.

4- اذا واجهت صعوبة في الوصول الى فكرة معينة، افتح قاموسا، واختر كلمة بشكل عشوائي، وحاول ان تجد أفكارا تنسجم مع تلك الكلمة، ستفاجىء بمقدار ما ستتمكن من انجازه بهذه الطريقة، هذا الاسلوب يستند الى حقيقة معروفة تقول: "الحرية تثبط الإبداع" لا شيء مثل التقييد يدفعك الى التفكير.

5- حدد المشكلة، اختر الأداة التي تفضلها لتفريغ المعلومات بالتفصيل: ورق، كمبيوتر، ... قد تجد أفكارا ايجابية تنطلق بعد ان تنجز مهمتك تلك.

6- اذا أحسست بأنك لا تستطيع التفكير، غير المكان والجو، اذهب في نزهة على قدميك، او مارس بعض التمارين البسيطة فهذا ينشط دماغك.

7- لا تشاهد التلفزيون، تجارب  جيفري بومجارتنر في مختبر الابداع اظهرت ان مشاهدة التلفزيون تسبب بطء التفكير والتشتت.

8- اقرأ قدر استطاعتك عن كل شيء، الكتب تدرب دماغك، وتلهمك، وتزودك بالمعلومات التي تساعدك على ربط الأمور ببعضها بشكل ابداعي.

9- درب دماغك، الدماغ مثل العضلات يحتاج للتمرين ليبقى بحالة فعالة، يدريب دماغك يتم عن طريق القراءة، والتحدث الى الأذكياء، والاختلاف مع الآخرين، الحوار يمرن خلايا عقلية وينميها. لكن انتبه، اختر مواضيع النقاش والحوار جيدا، اختر ما يثري معلوماتك ويلهمك، وليس ما يضيع وقتك بلا طائل.

10- أخيرا، تجنب الكحول والمخدرات.
Reactions

تعليقات