القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل مدن العالم وأسوأها معيشة 2013



 أفضل مدن العالم معيشة حسب قائمة وحدة تقصي المعلومات في مجموعة الإيكونومست:


6.    أديليد، أستراليا

تعد واحدة من أفضل المدن في العالم، فمن بين 140 مدينة شملها التصنيف جاءت أديليد في المرتبة الـ5 مناصفة مع المدينة الكندية: كالغاري.

5. كالغاري، كندا

تمتاز بطقس أكثر برودة من نظيرتها أديليد. وفي حين سجلت كالغاري نقاطا أعلى من حيث استقرارها الاقتصادي، كانت نقاطها المتعلقة بالثقافة والبيئة أدنى نسبيا.

فضل مدن العالم وأسوأها معيشة

بقلم : كينث رابوزا

4. تورينتو، كندا

حين تتجول في هذه المدينة، تبدو لك كأنها دبي أميركا الشمالية؛ إذ تنتشر فيها ناطحات السحاب على مد البصر. كما تتفوق على كالغاري من حيث مستوى الثقافة.

3. فانكوفر، كندا

تعد أفضل من سابقاتها، من حيث طقسها الجميل وهوائها المنعش، وكثرة اليخوت والمناظر الخارجية الساحرة. وهي مدينة نصفها هوليودي، ونصفها الآخر يضم جمال شمال غرب الباسيفيك. ولا تتفوق عليها سوى فيينا وملبورن.

2. فيينا، النمسا

 عانى اقتصاد هذا البلد من جراء الأزمة المالية الأوروبية، لكن أداءه يظل مساويا لأداء النظام الاقتصادي في ألمانيا بشكل عام. وتعد هذه المدينة الصغيرة أفضل للمعيشة من حيث تدني النزاعات السياسية.

1.     ملبورن، أستراليا
لا عجب أن أثرياء الصين يتهافتون على شراء العقارات فيها، فهي تضم مدارس رائعة وطقسا مثاليا وبنية تحتية عظيمة.


أما أسوأ 6 مدن معيشة في العالم، حسب تصنيف الإيكونومست لشهر أغسطس/ آب لعام 2013:

6. القاهرة، مصر

أدى الاضطراب المدني في مدن مثل القاهرة، إلى التأثير سلبا على المراكز الحضرية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. وفي حين ينعم بعضها بتحسن نسبي مقارنة بالفترة الماضية، ينحدر بعضها الآخر نحو الأسوأ.

5. هراري، زيمبابوي

بالرغم من أنها تشهد تحسنا ملحوظا، ما تزال هذه المدينة من بين الأسوأ على مستوى العالم، فقد جاءت في المركز 136 من أصل 140 مدينة شملها التصنيف.

4.    لاغوس، نيجيريا

يتعين على هذه المدينة التجارية أن تقطع شوطا طويلا على صعيد التطور السياسي والاجتماعي والاقتصادي، كي تستطيع الانضمام إلى أبرز المدن في الأسواق الناشئة. وتعاني لاغوس من الفقر وانعدام الأمن، وتحتل المرتبة 137 من أصل 140 مدينة في القائمة، إلى جانب مدينة بورت مورسبي.

3.    بورت مورسبي، بابوا غينيا الجديدة

هذه المدينة هشة سياسيا واقتصاديا، ومعاييرها التعليمية متدنية وبنيتها التحتية متهالكة. ويأتي تصنيفها من حيث الثقافة والبيئة أقل من هراري ولاغوس، بالرغم من أنها مثالية للسياح القادمين من جنوب شرق آسيا.

2. داكا، بنغلاديش

تشتهر بتفشي الأمراض وسوء الرعاية الصحية وقدم البنية التحتية

1.    دمشق، سوريا

تعاني هذه المدينة العتيقة من الاضطراب المدني، كما تلاحقها شائعات الحرب. ولا غرابة في أن يهوي تصنيفها بنسبة 20% في القائمة، لتستقر في المرتبة الأخيرة.

فوربس
Reactions

تعليقات