القائمة الرئيسية

الصفحات

المنظمة العربية للتربية: أكثر من ربع سكان الدول العربية أميون



اعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الكسو" التابعة لجامعة الدول العربية،  ان اكثر من ربع سكان الدول العربية يعانون من الامية.


وأعربت المنظمة عن "مخاوفها من عدم وجود فرص تقدم محرزة مبشرة بالنسبة لمحو الأمية في الوطن العربي".

وقالت "يشير تقرير تحديات التنمية في الدول العربية لعام 2011 الى ان معدل الالمام بالقراءة والكتابة في الدول العربية وصل الى 9.72 % أي ان نسبة الامية تصل إلى 1.27 % منها قرابة 60 % من الاناث".

واضافت "كما يشير تقرير الرصد العالمي للتعليم للجميع لعام 2011 إلى وجود 6 ملايين و188 الف طفل وطفلة غير ملتحقين بالتعليم في الدول العربية ممن هم في سن الالتحاق بالتعليم" لافتة الى ان "هذا العدد يمثل رافدا دائما للأميين العرب".

ويضاف إلى ذلك ظاهرة التسرب من التعليم في مرحلته الاولى والتي تبلغ ما بين 7 و20 % في معظم الدول العربية وتصل في بعضها الى 30 %، ولا شك ان هذه الأرقام سوف تشكل واحدة من أهم الاخطار التي تعترض التنمية البشرية والاقتصادية والانسانية في الوطن العربي".

 ان "ملف الامية لم يحظ بالعناية المستحقة، وانه ما زال يمثل عقبة حقيقية في تحقيق اهداف خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي اعتمدتها القمة العربية في العاصمة السورية دمشق في اذار/مارس 2008 والتي مثلت خطوة كبرى على طريق ايجاد القرار السياسي الذي كان مطلبا دائما لمختلف الهيئات المعنية بمحو الأمية في الوطن العربي".



Reactions

تعليقات