القائمة الرئيسية

الصفحات

البجع في بريطانيا تحت الرعاية الملكبة. ما سر هذا التكريم؟



يعود التكريم الملكي للبجع إلى العصور الوسطى، عندما ادعت العائلة المالكة أنها تمتلك كل بجعة بكماء في وقت كانت تعد فيه البجعة مصدر غذاء مميز في حفلات العشاء
الرسمية، وكانت البجعات تصنف حسب رسومات على منقارها المسطح، لكن حالياً الملكة تملك حق امتلاك كل بجعة لا تملك علامة على منقارها في مياه الدولة، والملكة وحدها تملك جميع أنواع البجع التي لا تحمل علامة ملكية على منقارها وموجودة في نهر التيمز والمناطق المحيطة، لكن يشاركها الملكية لبعض الأنواع شركتان لعائلتين هما فنتنيرز ودايارز "عائلة الصباغون وعائلة الخمارون"، لأنهما كانتا قد اشترتا حق تملك بجع من العائلة المالكة منذ القرن الخامس عشر.

وفي الوقت الحالي يتم عدّ كل بجعة ويتم تعليمها على منقارها، ولا يتم تقديمها للطعام إلا للملكة في المناسبات الرسمية الخاصة،.




الأشخاص المتخصصون بوضع العلامات على مناقير البجعات التي يطلق عليها "لسان الحذاء"، وقائد موكب البجع والصباغون لمناقير البجع من شركة فينترز يرتدون زياً تقليدياً كل عام، ويستخدمون موكباً مكوناً من 6 قوارب تجديف ويقومون برحلة عكس التيار في نهر التيمز مدة رحلتهم خمسة أيام، يجدفون حتى يصلوا إلى مدينة أبدينغتون، وحسب التقاليد يرتدون الزي الرسمي القرمزي اللون حسب التقاليد الملكية، وكل زورق يحمل العلم ذا الشعار المخصص له، وخلال هذه الرحلة يتم تعليم البجعات الحديثات الولادة في ذلك العام لتحديد ملكيتها.


منحت البجعات الشرف الملكي منذ القرن الثاني عشر، ومنذ ذلك الحين أي بجعة يملكها أي شخص عادي هربت من عنده تصبح من ممتلكات الملكة، منذ عام 1378كان هناك منصب رسمي اسمه "المشرف على بجعات الملك".

وكانت هناك وثيقة رسمية تتضمن جميع القوانين والأوامر والطقوس المتعلقة بالبجع وأحدها موثق منذ شهر مارس عام 1482، يقول القانون الأول فيه أن جميع البجعات التي يمتلكها الذين يدفعون أقل من 5ماركات سنوياً هي ملكية خاصة للملك، وهذا يعني أن امتلاك البجع كان متعلقاً بالمكانة الاجتماعية وثراء العائلة.


موكب تعليم البجع من التقاليد التي كانت موجودة في عصر الملكة اليزابيث الأولى، ويقوم بوضع علامات على مناقير البجع على امتداد نهر التيمز أشخاص متخصصون لإنهاء العمل في يوم واحد فقط، وهناك حقوق لدفع غرامة على من يقوم بتعليم بجعات ليست من حقه تدفع للخزينة الملكية، وأي شخص يضبط وهو يهش البجعات في أثناء موسم تزاوجها أو قام بسرقة بيضها يتعرض للسجن لمدة عام إضافة إلى غرامة مالية.

الهدف من الموكب السنوي هو وضع علامات على البجعات وليدة ذلك العام لتطابق علامة والديها، ويتم ذلك بقيادة كل مجموعة من البجع حتى تصل حافة النهر، حيث يتم فحص علامات الأنثى والذكر ويتم التأكد من علامات ملكية البجع من خلال الرسومات المحفورة على المنقار، ثم يتم تعليم البجعات الجديدة باستخدام سكين حادة لحفر العلامة على المنقار، وحالياً لا يوجد سوى شركتين فقط عدا الملكة لديهم حق امتلاك بعض البجع، وعلامة عائلة شركة الصباغون محفورة على جهة واحدة من منقار البجعة، بينما شركة عائلة الخمارون تضع العلامة على جانبي منقار بجعاتها، وكل بجعة تبقى غير ممهورة تصبح من ممتلكات الملكة.

في العهود الماضية كان هناك عدد كبير من مالكي البجع، ولهم علاماتهم الخاصة، لذلك كان هناك فهرس خاص لعلامات ملكية البجع للعائلات المختلفة.

Reactions

تعليقات