القائمة الرئيسية

الصفحات


 هناك قلة من الناس يسعون جاهدين لزيادة أوزانهم في محاولة منهم للوصول إلى الوزن المثالي. ويتميز هؤلاء الأشخاص بأن عملية الأيض لديهم تعمل بفعالية كبيرة، الأمر الذي يزيد من صعوبة محاولاتهم لزيادة الوزن.


وهناك عدد من الطرق التي تسهم بتسهيل عملية اكتساب عدة كيلوغرامات إضافية؛ ومنها:

1. التركيز على زيادة الكتلة العضلية للجسم:
ولتحقيق هذا الأمر، يجب على المرء أن يزيد من كمية البروتين التي يستهلكها يوميا. علما أن الاحتياج اليومي من البروتين يقدر بحوالي 40-50 غراما يوميا، إلا أن البعض قد يحتاجون لزيادة تلك الكمية في حال كانوا يمارسون تمارين رياضية شاقة.

2. الحرص على حصول الجسم على حاجته من السعرات الحرارية:
احرص على زيارة أحد المواقع الإلكترونية التي تساعدك على حساب حاجتك اليومية من السعرات الحرارية بناء على طولك ودرجة نشاطك، وقم بإضافة 500 سعرة حرارية للمجموع من أجل ضمان زيادة وزنك حوالي نصف كيلوغرام أسبوعيا. واحرص على أن تتضمن وجباتك اليومية خضراوات وفواكه وأطعمة غنية بالبروتين، وتجنب محاولة زيادة وزنك عن طريق استهلاك السعرات الفارغة الموجودة في الحلويات والشيبس.

3. الحرص على الاسترخاء:
يجد البعض صعوبة في زيادة أوزانهم لأنهم يعانون في كثير من الأوقات من القلق والتوتر. لذا لو كنت من ضمن هؤلاء الأشخاص، فاحرص على أن تحصل على جلسات استرخاء باستخدام تقنيات مثل التنفس العميق والتأمل، واعلم أن جسم الإنسان عندما يعاني من إحدى حالات التوتر والقلق، فإنه يقوم بإطلاق هرمونات تعمل على تكسير العضلات، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة عملية زيادة الوزن.

4. الابتعاد عن استهلاك الكافيين:
يعمل الكافيين على تحفيز عملية الأيض، مما يسبب عند البعض خسارة الوزن. لو كنت من مدمني شرب القهوة والشاي، فاحرص على تعديل هذا الأمر من خلال تعويد نفسك على شرب كوب من الحليب الغني بالبروتينات، وتذكر أن زيادة استهلاك الكافيين ستعمل على زيادة الشعور بالقلق والتوتر لديك، وبالتالي تعرضك لاحتمالية خسارة المزيد من وزنك.

5. الحرص على الوجبات اليومية:
إذا كنت تبحث عن زيادة بضعة كيلوغرامات لوزنك، فيجب عليك أن تحرص على تناول ثلاث وجبات رئيسية يوميا، إضافة إلى وجبتين خفيفتين. ولضمان نتائج جيدة، احرص على تجهيز تلك الوجبات قبل فترة كافية من موعد تناولها، وذلك حتى تتمكن من الجلوس على مائدة الطعام والاستمتاع بمنظره وطعمه ورائحته بدلا من الأكل باستعجال، الأمر الذي يفقدك الرغبة بتناول الكمية الكافية لجسمك.

6. التوقف عن التدخين:
عادة ما يلحظ من يقلع عن التدخين زيادة في وزنه تقدر بحوالي 5 كيلوغرامات. ورغم عدم معرفة السبب الدقيق للعلاقة بين التدخين وخسارة الوزن، إلا أن هذا قد يكون بسبب تأثير مادة النيكوتين على الأيض. من الملاحظ أن المدخن غالبا ما يستهلك كميات طعام أقل من تلك التي يستهلكها المدخن، وقد يكون هذا بسبب انشغال يد المدخن معظم الوقت بحمل السيجارة بدلا من حمل أي شيء آخر. لو كنت مدخنا وتحلم بإضافة بعض الكيلوغرامات لجسمك، فاعلم أن إقلاعك عن هذه العادة السيئة سيحقق حلمك، فضلا عن أنك ستوفر حماية مناسبة لرئتيك.

7. القيام بزيارة الطبيب:
قد يكون فقدان الوزن أو عدم القدرة على زيادته من الإشارات على وجود مرض معين لم يتم اكتشافه بعد. لذا، لو لم تتمكن من زيادة وزنك رغم اتباعك نظاما غذائيا صحيا، فعليك بأن تذهب لزيارة الطبيب من أجل القيام بالفحوصات اللازمة للتأكد من صحتك.
وعلينا أن نعلم بأن محاولة زيادة الوزن قد لا تقل صعوبة عن محاولة إنقاصه، لكن اتباع تلك الإرشادات مع التحلي بالصبر سيعمل على زيادة احتمالية نجاحك بالوصول إلى الوزن الذي تبحث عنه بشكل آمن وصحي.
علاء علي عبد - صحيفة الغد 
Reactions

تعليقات