القائمة الرئيسية

الصفحات

شراء أموال المحتل أو مخلفاته


 بخصوص الأجهزة الكهربائية مثل (المكيف - السبلت - الخ .....) هذه الأجهزة منتشرة لدى المحلات وبأسعار مناسبة، وعندما تسألهم عنها يقولون إنها كانت عائدة للأمريكان وعندما خرجوا باعوها للمقاول والمقاول باعها لأصحاب المحلات، سؤالي هو: هل يجوز شراء هذه الأجهزة أوغيرها التي تعود للأمريكان؟ 



الجواب:

       يحرم تشجيع المحتل بشراء شيء منه، بل لا يجوز التعامل مع المحتل بأي وجه من الوجوه، سواءا كان بالبيع أم بالشراء أم بالعمل أم بتقديم أي شئ ينتفعون منه اقتصاديا أو عسكريا، سواء كان المباع مادة مهمة أم ستؤول إلى الحرق، وما يدفعه هذا المقاول للأمريكان هو حرام؛ لأنَّه تعاون معهم، ويجب علينا محاربتهم ماديَّا ومعنويا واقتصاديا وعسكريا؛ لأن المفروض أن يتركها غنيمة للدولة التي احتلها بأن تُباع ويُصرف أثمانها في خدمات البلد المحتل، ولا يجوز شراؤها من قبل الأشخاص؛ لأنها ليست ملكهم.

       وكما لا يجوز شراؤها من المحتل مباشرة، لا يجوز أيضا شراؤها بشكل غير مباشر، فلا يجوز شراؤها من شخص اشتراها منهم؛ لأنَّ عائديتها -كما ذكرنا- للدولة كغنائم (لا الحكومة).

       فإن اشترى أحد منها حاجة -بشكل مباشر أو غير مباشر- فلينقلها إلى المساجد أو المدارس أو المؤسسات العامة أو يصرف ثمنها في هذه المصالح العامة، ولا يتصرف بها تصرفا شخصيا.

       وكما أنه لا يجوز شراء شيء منها أو بيعه، لا يجوز أيضا أخذ المخلفات التي يتركها دون بيع للتصرف الخاص، بل تكون لخزينة الدولة؛ لأنها غنائم، أو تستخدم في المصالح العامة للشعب وكما ذكرنا أعلاه.
Reactions

تعليقات