القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يسبب غسول الفم الكحولي سرطان الفم؟

د. خوله مناصرة- يرغب الكثيرون باستخدام غسول الفم  mouthwash بشكل يومي لأسباب تتعلق بصحة الفم والأسنان. وقد أثار غسول الفم في الفترة الأخيرة جدلا بين العلماء، حيث يربط بعض الباحثون بين استعمال غسول الفم الكحولي...

د. خوله مناصرة- يرغب الكثيرون باستخدام غسول الفم  mouthwash بشكل يومي لأسباب تتعلق بصحة الفم والأسنان. وقد أثار غسول الفم في الفترة الأخيرة جدلا بين العلماء، حيث يربط بعض الباحثون بين استعمال غسول الفم الكحولي لفترات طويلة وزيادة خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة، الا ان دراسات أخرى تشير الى عدم وجود هذه العلاقة.

الا ان غالبية الدراسات وجدت ان هناك صلة بين استعمال غسول الفم الكحولي واحتمال ظهور السرطان.

لقد وجدت الدراسات ان التركيز المرتفع للكحول في غسول الفم له آثار ضارة مثل:

تآكل حشوات الأسنان

جفاف الغشاء المخاطي في اللثة وباطن الخدين مما يسبب شعورا بالحرقة في الفم.

يوجد علاقة بين استعمال غسول الفم الكحولي وظهور تقرحات الفم والآلام الفموية.

ومن الثابت علميا ان غسول الفم الكحولي لا يفوق غسول الفم العادي في توفير الحماية والوقاية للفم.

بقي ان تعلم ان الشركات الصانعة لغسولات الفم تضيف الكحول باعتباره مادة حافظة رخيصة تزيد فترة صلاحية المنتج، وليس لأنه يزيد فعاليته.

بناء عليه؛ أنصحك باستعمال غسول الفم الخالي من الكحول، واذا وجدت صعوبة في الحصول عليه فحاول شراء المنتج الذي يحتوي على أقل تركيز للكحول، بعض الأنواع يصل تركيز الكحول فيها الى 26% وهي نسبة تفوق نسبة الكحول في بعض أنواع المشروبات الكحولية مثل البيرة والنبيذ.

استبعاد غسول الفم والاعتماد على فرشاة الأسنان والمعجون مرتين يوميا، واستعمال خيط الأسنان للمحافظة على صحة الفم والأسنان خيار آخر.
Reactions

تعليقات