القائمة الرئيسية

الصفحات

الأحلام لتحليل الحالات وفهم الاضطرابات النفسية



 أعلن فريق من الباحثين اليابانيين انهم نجحوا في قراءة اجزاء من احلام كان يبصرها أشخاص نائمون، في تجربة مثيرة يعتقد انها ستكون مهمة في تحليل الحالات النفسية
للافراد وفهم الاضطرابات النفسية، أو توجيه آلات عن بعد بواسطة التحكم الذهني.
وقال الباحثون في مختبر يوكياسو كاميتاني التابع للمعهد الدولي لابحاث الاتصالات المتقدمة "منذ وقت طويل، يهتم الناس بالاحلام ومعانيها، ولكن حتى الوقت الراهن لم يكن أحد يعرف بمحتوى الحلم سوى الشخص نفسه الذي يراه".
وللتعمق في فهم الاحلام بشكل علمي، اعد العلماء طريقة لفك رموز الصور التي يراها الانسان اثناء نومه. ولاتمام ذلك، قام الباحثون تكرارا بتسجيل النشاط الدماغي لثلاثة أشخاص نائمين. وايقظوهم فور تسجيل مرحلة نشاط دماغي تشير إلى رؤية احلام، وسألوهم على الفور عن الصورة التي كانوا يبصرونها وربطوا هذه الصورة بنوعية الاشارة الدماغية المسجلة، ثم جعلوهم ينامون مرة اخرى لاعادة الكرة.
واتاحت هذه الطريقة اعداد جدول يبين العلاقة بين النشاط الدماغي المسجل، والاشياء التي يراها الانسان في نومه بحسب المواضيع (طعام، كتاب، شخصيات، سيارات..).
وبذلك يمكن فك الاشارات التي يبثها الدماغ ومعرفة ما تعنيه كل اشارة في خيال النائم.
وعند اتمام هذا الجدول، تمكن العلماء من معرفة ما يراه الاشخاص الخاضعون للاختبار في نومهم، لان الاشارات التي يبثها الدماغ كانت متشابهة بحسب المواضيع والصور.
وتمكنوا في معظم الحالات (60 الى 70 %) من التنبؤ الدقيق بمحتوى الحلم. وقال الباحثون "تظهر نتائجنا أن ما يراه الانسان خلال نومه يعكس اشارات دماغية معينة، الامر الذي يتيح التوصل الى طريقة لمعرفة الحلم باستخدام وسائل قياس عصبية".
(ا ف ب)
Reactions

تعليقات