القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو رهاب الالتزام وأسبابه وعلاجه؟




رهاب الالتزام أو Commitment Phobia هو الخوف غير الواقعي الذي ينتاب
شخص ما من القدرة على الوفاء بالتزام أو وعد تجاه طرف أو شخص آخر. وأحياناً لا يعرف الشخص أنه مصاب بهذا النوع من الخوف المرضي ويكتشف ذلك متأخراً، فتجده يتقدم لفتاة كي يخطبها لكن يبدأ الشعور بالخوف من الالتزام والارتباط بها مما يدفعه إلى محاولة التهرب والتنصل.

من أعراض رهاب الالتزام: القلق الاجتماعي وانتقاد الآخرين والمثالية غير الواقعية والخوف من الالتزام بأي شيء في الحياة حتى على مستوى العمل وأبسط الأمور والتقلب المزاجي والسلوك المحاط بالسرية وافتقاد الروح الاجتماعية مع العائلة الأصدقاء والخوف من التعبير عن المشاعر أو حتى الالتزام بوعد شفهي.

 أسباب رهاب الالتزام: ضغط نفسي تعرض له الشخص أثناء طفولته كفقدان شخص عزيز عليه او التعرض لإصابة، وانفصال الوالدين بالطلاق، والتعرض للإساءة، وغياب القدوة في مرحلة الطفولة المبكرة، والخوف من الآخرين، والقلق الداخلي من التخطيط للمستقبل، الخوف من فقدان السيطرة.

طرق العلاج: الرغبة لدى الشخص في معالجة هذه المشكلة، التواصل مع طبيب مختص والعمل معه على إيجاد الحل المناسب، التحدث مع الآخرين لتخفيف ضغوط الحياة، وبعض العقاقير الطبية التي تساعد على ضبط المزاج مع حالات الخوف او الفوبيا الحادة.
Reactions

تعليقات