القائمة الرئيسية

الصفحات

مضار المشروبات الغازية الخاصة بالحمية على الصحة

د. خوله مناصرة- يقبل الكثيرون على تناول المشروبات الغازية الخاصة بالحمية Diet، لسوء الحظ هذه المشروبات لها تأثرات جانبية تؤذي الصحة، وفيما يلي اورد بعض هذه المضار...

د. خوله مناصرة- يقبل الكثيرون على تناول المشروبات الغازية الخاصة بالحمية Diet، لسوء الحظ هذه المشروبات لها تأثرات جانبية تؤذي الصحة، وفيما يلي اورد بعض هذه المضار مستندة الى الأبحاث العلمية:

1- مشاكل الكلى: ان تناول عبوتين من المشروبات الغازية الخاصة بالحمية يؤدي الى  تدني أداء الكلى والذي يعتقد باحثو جامعة هارفارد انه ناتج المحليات الخاصة بالحمية.

2- اضطراب عملية التمثيل الغذائي Metabolism: حيث وجد باحثوا جامعة مينوسوتا ان تناول عبوة واحدة يزيد خطر الاصابة بمتلازمة اضطراب عملية التمثيل الغذائي بنسبة 34%.

3- السمنة: وجد باحثو جامعة تكساس انه كلما زاد تناولك للمشروبات الغازية الخاصة بالحمية زاد وزنك، ان تناول عبوتين من الصودا يوميا يزيد محيط خصرك بنسبة 500%، المحليات الصناعية تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم المستهلك من السعرات الحرارية، ويجعلك تأكل أكثر.

4- تلف الخلايا: تحتوي المشروبات الغازية الخاصة بالحمية على مواد حافظة مثل صوديوم بنزويت او بوتاسيوم بنزويت، وهذه يمكن ان تسبب تلفا كبيرا في  DNA

لدرجة قد تعطله تماما، ، كما يمكن ان تسبب هذه المواد الحافظة  عدة أنواع من مشاكل التحسس. ويصنف العلماء هاتين المادتين ضمن المواد المسببة لتهيج العينين والجلد والأغشية المخاطية.

5- تسوس الأسنان: المشروبات الغازية الخاصة بالحمية حامضية (pH = 3.2) هذا الحامض يذيب مينا الأسنان، باحثو جامعة ميتشغان يقولون ان تناول 3 عبوات من صودا الحمية يعرضك لتلف كبير في الأسنان، وبالتالي فقدانها.

6- مشاكل الانجاب: علب الصودا مغلفة بمادة bisphenol A  (BPA  التي تسبب خللا في الغدد الصماء، وهذا يعني مشاكل صحية خطيرة ليس اولها مشاكل الانجاب او آخرها امراض القلب.

Reactions

تعليقات