القائمة الرئيسية

الصفحات

الكركدية: فوائد غذائية وعلاجية





منى أبوحمور- الغد- تعد العصائر من أكثر الأمور التي يميل الناس لتناولها صيفا بشكل عام، وفي رمضان بشكل خاص، لاسيما مع ساعات الصيام الطويلة التي يرغب بعدها الصائم بسد ظمئه.

ومن أكثر العصائر الطبيعية التي يكثر عليها الإقبال في هذا الشهر، والتي تحمل قيمة غذائية وعلاجية عالية الكركديه.

فاختصاصية التغذية دولا الهندي، تشير إلى أن الكركديه من العصائر التي ترطب الجسم وتمنحه الانتعاش، إذ يساعد شربه على الهضم.

ويحتوي الكركديه على أحماض عضوية مثل الستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين، كما يحتوي على بعض المواد المخاطية، وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6 %، وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح أكسالات الكالسيوم، إضافة إلى اعتباره مصدرا رئيسيا بفيتامين (c).

ومن الناحية العلاجية يعتبر الكركديه وفق الهندي مدرا للبول وملينا خفيفا ومقويا للقلب، إلى جانب دوره في تخفيض ارتفاع ضغط الدم، وزيادة سرعة دوران الدم.

ويمتاز الكركديه بأنه خافض للضغط إذا تم تناوله باردا، في حين يرفع الضغط إن كان منخفضا إذا شرب ساخنا، كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء.

وتغلى الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا، بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين (c).

وتحتوي أزهار الكركديه على جلوكوسيدات، بالإضافة إلى مواد ملينة وأملاح أكسالات الكالسيوم وفيتامين (ج)، ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضي، بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوي على مواد هلامية.

ويحتوي الكركديه، بحسب الهندي، على أحماض عضوية وفيتامينات ومعادن مثل البوتاسيوم والحديد والفوسفور والكالسيوم ومواد سكرية ودهون وبروتين.

كما أن خلاصة هذه الأزهار لها تأثيرات فعالة في إبادة ميكروبات السل، ولديها القدرة على قتل الميكروبات للكثير من السلالات البكتيرية وخاصة باسيلس وأشيريشيا وكولاي.

ويعتبر عصير الكركديه مهدئا لتقلصات الرحم والمعدة والأمعاء، كما "يعد شراب مغلي أزهار الكركديه من أفضل المشروبات المستعملة في رمضان"، لافتة إلى اعتباره شرابا حمضيا ملطفا وقابضا وخافضا للحرارة، ومضادا للديدان الشريطية والأسطوانية وملينا، ويساعد على خفض الضغط المرتفع.

وأشارت العديد من الدراسات والأبحاث، إلى ان عصير الكركديه يمكن أن يكون الوصفة السحرية لكثير من العلل، فهو مرطب ومنشط ومنظف ومفيد لأوجاع الصدر والربو وضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوي وضد المشروبات القلوية، إلى جانب استخدامه في الزينة، حيث يستخدم لتثبيت لون الشعر وإكسابه لونا نحاسيا براقا.
Reactions

تعليقات