القائمة الرئيسية

الصفحات




حصى الكلى كما يشير اليه علماء الآثار والتاريخ وجد في الأجسام المحنطة للفراعنة المصريين اي لاجسام تصل اعمارها الى 7000 سنة.


حصى الكلى من الامراض الشائعة جدا بالنسبة لبقية الامراض التي تصيب المجاري البولية ويعتقد ان 10% من المجتمعات سيعاني افرادها في وقت ما من حياتهم من مشاكل ترجع اسبابها الى حصى الكلى.


الرجال وكما لوحظ من خلال الابحاث العلمية عرضة اكثر للاصابة بحصى الكلى من النساء، كما ان البيض من الرجال اكثر من غيرهم من السود اصابة بحصى الكلى. حصى الكلى يصيب الاعمار ما بين 20 ـ 40 سنة ومن يحمل اكثر من حصوة واحدة في الكلية فإنه عرضة اكثر من غيره لتكرار تكون حصوات اخرى في الكلى.


معظم الحصى المتكونة في الكلى يتم التخلص منها بطريقة غير محسوسة خلال التبول ودون اي تدخل علاجي، في حال استمرار اعراض الاصابة بحصى الكلى من ألم وخلافه فإنه يوجد هناك العديد من الطرق الحديثة والتي يمكن استخدامها كعلاج لحصى الكلى دون اللجوء للحل الجراحي. وتتكون حصى الكلى من ترسبات كريستالية تنفصل عن البول ويتم بناء الحصى عليها في الجدار الداخلي للكلى، حيث ان بول الانسان الطبيعي يحتوي على مواد مثبطة تمنع تكون الترسبات وهذه المواد المثبطة قد لا توجد لدى كل انسان وبالتالي يكون لدى هؤلاء الناس القابلية للاصابة بحصى الكلى وفي حال بقاء هذه الترسبات في احجام صغيرة فإنه وبشكل تلقائي يتم التخلص منها مع البول دون ادنى شكوى.

Reactions

تعليقات