القائمة الرئيسية

الصفحات


                      
كيف تصبح واثقاً من نفسك


1. اصنع قائمة بالمواهب الخاصة أو الأمور الجيدة التي لديك أو التي تقوم بها. فالتركيز على الصفات الجيدة يساعدك على تجاهل ما تعتقد أنها نقائص.

2. جد شغفك. حاول أن تكتشف ما هي الأمور التي تحبها، سواء أكان ذلك متابعة الرياضة أو السيارات الكلاسيكية أو أي شيء آخر واعمل على تطوير مهارة متعلقة بذلك الشيء لأنك ستحقق تقدماً في ذلك المجال كونك تحبه مما سيعطيك الثقة والدفعة المعنوية.

3. اختر قدوة أو مثلاً أعلى لك، سواء أكان ذلك شخص مقرب إليك أو شخصية مشهورة. فكر في المزايا التي يظهرها ذلك الشخص سواء أكانت عاطفية أو جسدية أو معنوية أو روحانية وتأكد أنه يقوم بشيء متعلق بك ثم حاول اكتساب مواهبه الخاصة.

4. ركز على الآخرين. حاول ألا تركز سلبياً على ما يعتقد الآخرون أنك تقوم به. وإنما ركز أكثر على تفكيرهم بأنفسهم وحاول مساعدتهم على تحقيق الثقة.

5. تقبل الشكاوى بلباقة. لا تهز رأسك وتقول "نعم صحيح" وتحاول ازدراء أو الاستهزاء بمن يشكو. فكر بتلك الشكوى ورد عليها بإيجابية كأن تقول "شكراً لك" وابتسم.

6. عليك أن تعلم أن لديك اموراً هامة لتقولها وتقوم بها. وعندما يكون لديك شعوراً قوياً تجاه أمر ما، تحدث جهراً وبوضوح وانظر إلى أعين الناس الذين تتحدث إليهم. تخلص من خوفك من أن تكون مزعجاً أوثقيلاً على من حولك فالناس دائماً ما سيصدرون الأحكام في حقك مهما كنت مثالياً لأن إرضاء الجميع غاية لا تدرك.

7. اعتن بنفسك، تناول طعاماً صحياً وقم بالتمارين الكافية. لا تسيء استخدام جسدك ولا تحمله ما لا طاقة له فيه. في الوقت ذاته، يجب ألا تكون مهووساً بشراء الأمور التي تجعلك جذاباً في مظهرك فالثقة تنبع من الداخل بالدرجة الأولى.

8. اصمد امام تهكمات الآخرين ولا تنهار أمامها وأظهر لم يقوم بذلك أن الناس يختلفون معه وأنه مخطئ ورأيه لا يعبر عن آراء الكثيرين، خصوصاً أنت.

9. احتفل بفرديتك. إذا علمت أنك حظيت بشيء خاص ومختلف، احتضن ذلك الشيء ولا تخفيه بل أظهره للجميع. قد تتمنى لو أنك كنت أطول أو أقصر أو أنحف أو أقوى أو أي شيء من هذا القبيل، لكن عليك أن تدرك أنك لو كنت مثل الجميع لما أصبحت ما أنت عليه وما كنت فريداً.

10. حسن جلستك. عندما تكون في وضع جيد وتجلس بوضعية جيدة فمن الطبيعي أن تشعر بالمزيد من الثقة. لا ترخي كتفيك كثيراً بل اجلس جلسة صحية حيث تكون منتصب القامة.

11. تصرف. من المدهش حقاً كم تخفي خطوة التصرف البسيطة من قوة في داخلها. ولست مضطراً لأن تقوم بعمل ضخم، قد يكون مجرد أمر بسيط وعادي كالقيام بأمر كنت تؤجل وتماطل عمله مسبقاً.
Reactions

تعليقات