القائمة الرئيسية

الصفحات

خطورة الستيرويدات التي يستعملها الشباب لبناء العضلات على صحتهم الجنسية.

د. خوله مناصرة- يلجأ الكثير من الشباب الى استخدام المنشطات الستيرويدية لبناء وتكبير عضلاتهم بسرعة، وقد يكثر البعض منها لتحقيق نتائج...

د. خوله مناصرة- يلجأ الكثير من الشباب الى استخدام المنشطات الستيرويدية لبناء وتكبير عضلاتهم بسرعة، وقد يكثر البعض منها لتحقيق نتائج أسرع، الا ان السيترويدات لها أعراض جانبية خطيرة.

أحد أهم هذه الأعراض هو انكماش الخصية، لقد ثبت علميا ان الرجال الذين يأخذون الستيرويدات بشكل منتظم حدث لديهم ضمور في الخصيتين وحتى في القضيب.

ما يحدث حقيقة ان الخصيتين توقفان انتاج هرمون التستوستيرون (الهرمون الذكري). ففي الوضع الطبيعي تنتج خلايا الخصيتين الهرمون الذكري الذي يحتاجه الجسم، وعندما يذهب الرجال الى الجيم للتدريب، فإنهم يحتاجون للمزيد من الهرمون لبناء عضلاتهم، الا ان الخصيتين لا تكونان قادرتين على انتاج ما يكفي من الهرمون لبناء العضلات بالسرعة المطلوبة، لذلك يلجأ بعض الرجال الى استعمال المنشطات الستيرويدية. حيث تقوم هذه المنشطات بالعمل على انتاج المزيد من الهرمون في مجرى الدم مما يساعد بالتالي على بناء العضلات.

فكلما زادت كمية الهرمون الموجودة في مجرى الدم زادت سرعة بناء العضلات.

اجراء هذه العملية لإنتاج الهرمون بشكل اصطناعي ستنتهي بأن يتوقف الجسم عن انتاج الهرمون بشكل طبيعي، ومع الاستعمال الطويل المدى ستتوقف الخصيتين عن انتاج الهرمون الذكري، مما يؤدي الى ضمور حجمهما، ووقف انتاجهما.

Reactions

تعليقات