القائمة الرئيسية

الصفحات


من اخترع الساعة؟





لا يوجد مخترع وحيد للساعة ، فالإنسان منذ يومه الأول وهو يحاول تقدير الزمن لإدراكه أهميته لكن هناك أنواع مختلفة للساعات يمكننا ذكرمخترعيها.

- كان السومريون أول من استطاع استخدام الشمس لحساب العام حيث لاحظوا ذهابها في اليوم وعودتها لليوم الأخر حتى تعود لمكانها ذاته هي والقمر والنجوم ، فقسموا السنة إلى 12 فترة وفي كل فترة 30 جزءاً وهي ما تعرف حالياً بالأشهر والأيام.

- أما المصريون القدامى فكانوا أول من استخدم القمر لتحديد السنة فخرج معهم 365 جزءا ، وهو أمر توصل إليه الصينيون أيضاً باستخدام النجوم والقمر.

- ثم جاء استخدام الساعة المائية حيث كانت تتم تعبئة خزان بالماء وانتظار أن يتم تفرغته ، وهي فكرة مشابهة كذلك للساعة الرملية.

- الساعة البندولية : وهي أول ساعة دقيقة واضحة القياس كان مخترعها هولندي اسمه كرستيان هيوغينز وذلك عام 1656 ميلادي ، وهي ساعة كانت نسبة الخطأ فيها في البداية دقيقة يومياً ثم ام بخفضه إلى 10 ثوان يفقط ، وهي الساعة الموجودة صورتها أعلاه.

- ثم جاء تطوير الساعة البندولية مع جورج غراهام الذي جعل نسبة الخطأ ثانية واحدة ، ثم طورها سيغموند رايفير بجعل الخطأ 1% من الثانية ، قبل أن ينجح شورت عام 1921 بصناعة أول ساعة بندولية من بندولين اثنين.

- بعد ذلك جاء الاختراع الأهم وهي ساعة الكوارتز المعروفة حالياً بالعقارب الثلاثة ، ومخترعها هو المهندس الكندي وارين ماريسون حيث استعمل كريستالات الكوارتز وخلق منها اهتزازات في دائرة كهربائية لتصبح ساعته معيار الزمن الدقيق منذ ثلاثينات القرن الماضي.
Reactions

تعليقات