القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق التحكم بهرمونات الجوع لتخفيف الوزن



الهرمونات تلعب دورا في كثير من السلوكيات التي تجعلنا نقف برهة ونستغرب منها، فهنالك كثيرات يشعرن بالجوع بعد الانتهاء من الطعام وأخريات يشعرن برغبة في تناول الكثير من الحلويات وغيرهن يشعرن بشهية مفتوحة على اصناف غير محددة من الطعام.
وكل هذا يزيد من عدد الكيلوغرامات الزائدة ويكون من الصعب التحكم بها والعودة الى الوزن الطبيعي، ولكن كل هذا لا يعني عدم وجود حل اذ يمكن للمرء أن يسخر هرموناته لصالحه وينظم أموره كما يلي:
هرمون الجوع: اللبتين
-هرمون اللبتين، استنبط اسمه من الكلمة اليونانية Leptos والتي تعني "رقيقة"، واللبتين تنتجه الخلايا الدهنية وتطلقه في مجرى الدم اثناء تناول الطعام. وحين يعمل الجسم بشكل صحيح فإنه يخبرك متى يجب أن تتوقفي عن تناول الطعام، أما الذين يعانون من زيادة في الوزن فإنهم ينتجون اللبتين بشكل زائد ويتطور ليصبح مقاوما لمستوياته الطبيعية بشكل مزمن. ومن هنا فإن أدمغتهم  تتجاهل اشارات الشبع وتتركهم جوعى حتى بعد الوجبات.
ومن أجل تسخير هذا الهرمون لصالحك، قومي بممارسة التمارين بانتظام وبشكل معتدل لأنه يساعد في الحفاظ على مستويات اللبتين طبيعية لتعمل بشكل صحيح. 
-هرمون الغرالين، هو نظير لهرمون اللبتين، ويعرف بهرمون الشهية فحين تنخفض مستويات اللبتين وحين تمتنعين عن تناول الطعام لفترة من الزمن فان مستويات الغرالين ترتفع في الجسم. وبعد تناول الطعام فإن مستوياته تنخفض وتظل منخفضة لعدة ساعات فيما يتم هضم ما تناولته من طعام.
وكي يكون هذا الهرمون فعالا لصالحك، اتبعي نفس قواعد هرمون اللبتين والتي تشمل ممارسة الرياضة بانتظام، ومراقبة معدل ساعات النوم التي تتحكم بمستوى هرمون اللبتين من جهة وتحافظ على استقرار هرمون الغرالين من جهة أخرى  وفي دراسة نشرت بمجلة العلوم  السريرية، وجد ان الوجبات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية من البروتين قمعت من افراز هرمون الغرالين لفترة اطول. 
 ومن هنا تناولي أصنافا غذائية تحتوي على الألياف والبروتين لابقاء المعدة ممتلئة اطول فترة ممكنة. ما يمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم ويعزز الشعور بالشبع.
- هرمون الكورتيزول، يعرف بهرمون التوتر،  وينتجه الجسم حين يشعر بأنه يكافح خصوصا خلال الصدمات الجسدية والعاطفية. ويمكن ان يمنحك في بدايته دفعة مؤقتة من الطاقة واليقظة ولكنه ايضا يضغط على الجوع واشتهاء الكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالدهون بشكل كبير. وحين ترتفع مستويات هذا الهرمون بشكل مستمر فإن يتسبب بمضاعفة تخزين السعرات الحرارية مسهما في زيادة نسبة تراكم الدهون في منطقة البطن والتي يصعب فقدانها.
ولجعل هذا الهرمون صديقا لك، فإن أفضل طريقة هي ان تبقي على هدوئك وتتجنبي التوتر قدر الامكان، والاسترخاء وممارسة ما يحث على الاسترخاء مثل التأمل والاستماع للموسيقى والمشي. ويمكن ايضا شرب الشاي الاسود الذي يقلل من ارتفاع مستويات الكورتيزول بنسبة
 20 % وفقا لدراسة من جامعة كلية لندن.
- هرمون الاستروجين، من الهرمونات التي تؤثر بالمراة خصوصا طوال الشهر بالاعتماد على دورتها الشهرية. 
ويكون الأستروجين في اخفض متسوياته في اول يوم للدورة ويتصاعد بالاسبوعين من بعدها ومن ثم يغوص في مساراته حتى الاسبوع الرابع من الدورة. وهبوط معدلات الاستروجين تسبب انخفاض مستويات السيروتونين وارتفاع نسبة الكورتيزول. لذا من الطبيعي ان تشعري بانك غريبة الاطوار واحيانا تصابين بالاكتئاب وقد يقودك لتناول الاطعمة السكرية والمالحة بشكل كبير.
وكي يكون هذا الهرمون رفيقا لك، خصوصا  وقت الدورة الشهرية واعراضها، فعليك بإشباع شهيتك وذلك من خلال تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل معكرونة القمح والفاصولياء والأرز البني.
Reactions

تعليقات