القائمة الرئيسية

الصفحات

أفكار ومعتقدات تكبح السعادة



تزخر ثقافتنا بالأفكار والمعتقدات التي تكبح السعادة، ولكن هذه هي أبرز الأفكار، التي ينبغي رفضها؛ لكي تعيش بسعادة وراحة بال.

المشاكل أمر سيئ
بالتأكيد أن الفرد يمضي أعوام الدراسة، وهو يحاول تخطي المشاكل التعسفية، المفروضة عليه من السلطات المدرسية. ولكن بفضل المشاكل، تحدث التغيرات الإيجابية في الحياة، فمثلا كل مشكلة يأتي معها حلها في النهاية، وكثيرا ما تكون هذه الحلول من مصلحة الشخص، فنضوب الأفكار في الوظيفة، هو الأمر الذي قد يدفع للبحث عن أخرى، قد تكون أفضل بكثير. والمرور في علاقة عاطفية سيئة، هي التي تعلم معنى الحب الحقيقي، عندما يحدث لاحقا. فإيجاد الحل لكل مشكلة، هو ما يمنح الحياة إيقاعها المختلف.

من المهم أن يظل الإنسان سعيدا الوقت كله
حل المشاكل الحياتية، يساعد في الانتقال إلى حالة السعادة، ولكن ليس على الفرد أن يكون سعيدا الوقت كله، ليشعر أن حياته طبيعية. فمثلا جرب التفكير في موضوع يقلقك، ثم فكر أنه يجب أن تشعر بالسعادة! كم ستبدو هذه الفكرة سخيفة! لكن من الأفضل أن تفكر أنه من الطبيعي، أن تكون في فترة حزن وعدم سعادة، ولكن لا تسمح لنفسك الاستسلام لهذه الفكرة لوقت طويل.

لا يمكن إصلاح الضرر الذي حدث بسبب الماضي
الأحداث المؤلمة في الحياة تترك جروحا، ولكن الكثير من هذه الجروح يمكن محو آثارها، طبيبة الأعصاب جيل تايلور، أصيبت بجلطة محت ذاكرتها كاملة. وقامت تايلور بإعادة بناء حياتها، ولكن من دون الذكريات المؤلمة من الماضي. لا يستطيع جميع الناس فقد ذاكرتهم، ولكنهم يستطيعون اتخاذ قرار بنسيان كل ما يزعجهم في ماضيهم، وبإمكانهم التفكير بثلاثة أسباب وجيهة لنسيان ذكرى ما، وإذا ما بدت منطقية، يجب على الإنسان محاولة النسيان قسرا.

العمل الشاق يؤدي إلى النجاح
ولكن الإنسان والحيوان يتعلم بالطريقة نفسها، وهي التجربة والمراقبة. فإذا ما كنت تريد أن تصل إلى النجاح، عليك بالتجريب تماما كما كنت في أيام طفولتك، وبكل قوة الامتصاص والتعلم التي كنت تتمتع بها.

النجاح عكس الفشل
ولكن كما ذكر في النقطة السابقة، فإن الإنسان يتمكن من النجاح لنقطة معينة، ثم عليه باختبار الفشل قليلا، ليسقط ثم يعود لتكرار التجربة مرة أخرى، ليصل إلى نجاح أفضل. ولكن الفشل ليس عكس النجاح، بل هو طريق لتحقيق النجاح، وخطوة طبيعية للوصول إليه، والنجاح مبني على الفشل السابق.

ما يعتقده الناس عني أمر مهم جدا
هذه الأفكار التي تجعل الإنسان يعتقد أن الآخرين لديهم الحق بالاعتراض على أخطائه، وأن هذا الأمر عادة يقود إلى الاكتئاب، وفقدان الثقة بالنفس، وحتى التفكير بالانتحار، تقول طبيبة نفسية، إن الكثيرين لديهم تخيلات عما ما قد يتخيله الآخرون عنهم. وفي الواقع كل هذا هراء، وعلى الإنسان عدم التفكير في هذه الأمور مطلقا.

الفتيات الجميلات يحصلن على كل الأمور الجيدة
بعد الخوض في مختلف تجارب الحياة.وجدت أن هذه الفكرة غير صحيحة مطلقا، وما هو صحيح، بأن الجميلات يحصلن على معاملة تفضيلية في الكثير من السيناريوهات، ولكن الكثير من الفتيات يعانين من أن لا لأحد يأخذهن على محملن الجدية، والعديدون يعتقدون أنهن مجرد وجه وجسم جميلين. وهذا الأمر بالتأكيد ليس ضمن الأشياء الجيدة.

الخسارة أمر سيئ جدا
كان الناس في الماضي، يخافون من خسارة أي شيء، إلى درجة أنهم يتخذون كل الاحتياطات اللازمة لتجنب خسارة أموال أو علامات أو أي شيء. ويجبرون أنفسهم على التظاهر بالسعادة، حتى في وقت الحزن. ولكن اكتشف أن المأساة الأسوأ هي خسارة الروح والنفس، في محاولة التغطية على أمور أخرى تمثل خسائر مهمة.

Reactions

تعليقات