القائمة الرئيسية

الصفحات

للواثقين بأنفسهم... هل تفعلون هذه الأشياء؟


يؤمن الشخص الواثق بنفسه بقدرته على تحقيق ما يريد وبكفاءة، وهذا أمر طبيعي؛ فبحسب موقع “LifeHack” كيف يمكن لشخص يريد أن يكسب ثقة الآخرين وهو أصلا لا يملك هذه الثقة تجاه نفسه؟
وفيما يلي عدد من الأشياء التي لا يقوم بها من يملك ثقة عالية بالنفس وعليك أن تتجنبها إن كنت ترى أنها تنطبق عليك:


- اختلاق الأعذار: عندما يمتلك المرء ثقة عالية بالنفس، فإنه لا يشعر بالحاجة لتقديم المبررات، فلو وصل متأخرا لعمله فإنه لا يلوم الازدحامات المرورية كونه يدرك جيدا أنه لو خرج من بيته باكرا قليلا لوصل في موعده. الثقة بالنفس تعني تحمل المسؤولية وعدم إلقاء اللوم على الأحداث أو الأشخاص مهما كانت تبعات الموقف الحاصل.


- تجنب القيام بأمر ما بسبب الخوف: لا يسمح الشخص الواثق بنفسه أن يسيطر الخوف على حياته، فهو يدرك جيدا بأن الأشياء التي يتجنبها بسبب بعض المخاوف المختلفة التي تدور في ذهنه هي الأشياء نفسها التي عليه القيام بها ليتطور ويتقدم في حياته.


- العيش بفقاعة معزولة: من يمتلك ثقة عالية بالنفس يدرك بأن عزل نفسه في منطقته الآمنة يكون كمن يعيش داخل فقاعة معزولة عن الواقع من حوله، وهذه الفقاعة، وإن كانت مريحة ظاهريا، إلا أنها في واقع الأمر تشكل حاجزا يمنعه من الوصول لتحقيق أحلامه، فالأحلام تحتاج لأن نتعب لتحقيقها ونستلذ بها.


- تأجيل مهام اليوم للأسبوع المقبل: يدرك المرء الواثق بنفسه بأن الخطة الجيدة التي تنفذ اليوم أفضل بكثير من الخطة الممتازة التي تنفذ يوما ما. وبالتالي فهو لا ينتظر اللحظة المناسبة أو الظروف المواتية وإنما يسارع بالتنفيذ لأنه يدرك بأن أي انتظار لا يعني سوى أن مخاوفه تتحكم به وأن تأجيله هذا لن يؤدي سوى لتأجيل نجاحه المنتظر.


- الحكم المتسرع على الآخرين: عندما يمتلك المرء ثقة عالية بالنفس، فإنه لا يملك الوقت الإضافي ليضيعه على أحاديث النميمة عن الأقارب أو الأصدقاء أو زملاء العمل أو غيرهم، وهو بالتالي لا يميل للحكم على الآخرين كونه مشغولا بتطوير نفسه والارتقاء بها.


- المقارنة مع الآخرين: يدرك الشخص الواثق بنفسه أن حياته ليست مبنية على المقارنة مع أحد إلا مع شخص واحد فقط؛ وهو الشخص الذي كانه بالأمس. وهذه هي الحقيقة التي يجب أن نعيها وهي أن المقارنات مع الآخرين لا تقدم لنا سوى المتاعب بينما المقارنة الحقيقية يجب أن تكون مع أنفسنا وذلك حتى نستمر بالتقد والتطور يوما بعد يوم.


- الاهتمام بإسعاد الآخرين: يعي المرء صاحب الثقة العالية بالنفس أن إسعاد الآخرين أمر صعب المنال نظرا لاختلاف الشخصيات التي يلتقي بها، لذا بدلا من التركيز على إسعاد جميع من يمر به فإنه يركز فقط على إسعاد من يهمه أمرهم لأنه في علاقاته يركز على النوعية وليس على الكم.
Reactions

تعليقات