القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يتحلل الشعر في التراب بعد الموت؟


بعد أن تنتهي عملية تحلل الجسد إلى حد كبير ، ينكمش الجسد الى حد كبير بسبب فقدان الرطوبة، بينما يحافظ  على أجزائه الجافة (العظام والأظافر والشعر)!

يبقى الشعر لأنه مصنوع بشكل أساسي من الكيراتين. والكيراتين هو بروتين لا يحتوي على أي ماء ، كما أنه غير قابل للذوبان تمامًا. من المثير للاهتمام ملاحظة التغييرات التي تحدث لهذه المادة الطبيعية بمجرد فصلها عن وظائف الجسم الطبيعية التي تراقب عملياتها.

إحدى الخرافات الشائعة هي أن الشعر يستمر في النمو بعد الموت، وهذا غير صحيح. الشعر بالتأكيد لا ينمو بعد الموت. حيث يرتبط نموه مباشرة بالأوعية الدموية في قاعدة  بصيلات الشعر. تغذي هذه الأوعية الدموية جذور الشعر للحفاظ على نموها واختراق الجلد. وفي الوقت الذي يصل فيه الشعر إلى البشرة (أي السطح الخارجي للجلد)، لم تعد الخلايا الموجودة داخل هذا الشعر حية. لهذا السبب لا يؤلم قص شعرك ...فهو ميت بالفعل!

السبب الوحيد لوجود هذه الأسطورة هو أنه عند دراستها، يبدو حقًا كما لو أن الشعر على الجثة ينمو من تلقاء نفسه. الأخذ في الاعتبار أن الأجسام البشرية تتكون من 70 ٪ من الماء ، فليس من المستغرب أن يتقلص حجمها بشكل كبير بمجرد فقدان كل الرطوبة. بالمقارنة مع مظهره المنكمش سيظهر أن شعر الجثة قد اصبح أطول.



هل يتحلل الشعر وكم يستغرق؟

تعتمد عملية تحلل الشعر التي تسمى تحلل البروتين (proteolysis)، على البيئة التي تحدث فيها.

 تؤثر القوارض والحشرات وحتى الميكروبات على معدل سرعة التحلل، وعلى الرغم من أنها لا تستهلكه، الا انها تسرع العملية. 
الكيراتين الذي يتكون منه الشعر يقاوم الإنزيمات التي تسبب التحلل.
 الضغط البيئي (مثل الرطوبة ونمو النباتات) عامل آخر يلعب دورًا في التحلل ومعدل سرعة حدوث التحلل والتي قد تستغرق عقودا او حتى قرونا
Reactions

تعليقات