القائمة الرئيسية

الصفحات

سبع علامات وأعراض لا تستخف بها وتتجاهلها


يتطلب ألم الصدر، والفقدان المفاجئ للرؤية أو التحدث، وألم البطن الحاد، رعاية طبية فورية، ولكن ماذا عن العلامات والأعراض الخفية؟




فيما يلي قائمة من سبع علامات وأعراض تستحق الاهتمام، ويجب عدم تجاهلها أبداً. 

 فقدان الوزن غير المبرر فقدان الوزن من دون السعي لذلك، يبدو كحلم تحقق على أرض الواقع، ولكن في حقيقة الأمر من الممكن أن يدل ذلك على وجود مشكلة صحية. فإذا لم تكن تعاني السمنة وفقدت ما يزيد على 4.5 كلغ، أو ما يزيد على 5 في المئة من وزن جسمك، خلال فترة مضت تتراوح بين ستة أشهر و12 شهرًا، فينبغي عليك استشارة الطبيب فوراً. فإن الانخفاض غير المبرر في الوزن يمكن أن ينتج عن العديد من الحالات المرضية، ومنها زيادة نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)، أو مرض السكري، أو الاكتئاب، أو مرض بالكبد، أو السرطان، أو اضطرابات تؤثر في كيفية امتصاص جسمك للعناصر الغذائية (اضطرابات سوء الامتصاص). 

 حمى مستمرة أو مرتفعة الحمى ليست بالضرورة سببًا يدعو إلى القلق، وتلعب أحيانا دورًا في مكافحة العدوى، لكن الحمى المستمرة قد تشير إلى وجود عدوى خفية، بدءًا من عدوى الجهاز البولي وصولاً إلى السل. في بعض الحالات، تسبب الحالات السرطانية (الخبيثة)، مثل سرطان الغدد اللمفاوية، حالات حمى مستمرة أو مطولة، كما يمكن أن تسبب ذلك بعض الأدوية. عليك الاتصال بالطبيب بشكل عاجل إذا كانت درجة حرارتك 39.4 درجة مئوية أو أعلى، أو كنت تعاني حمى لأكثر من ثلاثة أيام. 

 ضيق في التنفس يمكن للضيق في التنفس أن يشير إلى وجود مشكلة صحية كامنة. يمكن أن يسبب كل من التمارين الشاقة للغاية، ودرجات الحرارة شديدة الارتفاع، والبدانة المفرطة، والارتفاعات العالية ضيقًا في التنفس. بالإضافة إلى هذه الأمثلة، من المحتمل أن يكون الضيق في التنفس علامة على وجود مشكلة طبية. إذا كان لديك ضيق في التنفس غير مبرر، وخاصة إذا كان يحدث فجأة ويكون شديدًا، فاطلب الرعاية الطبية الطارئة. 
قد تشمل أسباب الضيق في التنفس داء الانسداد الرئوي المزمن، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، والالتهاب الرئوي، والجلطة الدموية في الرئة (الانصمام الرئوي)، بالإضافة إلى مشكلات أخرى في القلب والرئة. قد يحدث ضيق التنفس أيضًا مع نوبة هلع — وهي عبارة عن نوبة مفاجئة من الخوف الشديد الذي يحفز ردود الأفعال الجسمانية الشديدة، بينما لا يوجد خطر حقيقي أو سبب واضح للخوف. 

تغييرات غير مبررة في عادات التبرز يختلف ما يمكن اعتباره وضعًا طبيعيًا للتبرز بصورة كبيرة. استشر طبيبك في حالة ملاحظتك لتغييرات غير عادية وغير مبررة عن وضعك الطبيعي، مثل:
 براز أسود، أو قطراني اللون، أو مصحوب بدم. 
 إسهال أو إمساك متواصل. 
 رغبة شديدة وغير مبررة للتبرز.
 قد تشير التغيرات في عادات التبرز إلى الإصابة بعدوى بكتيرية، كعدوى العطيفة أو سالمونيلا، أو عدوى فيروسية أو طفيلية. وتشتمل الأسباب الأخرى المحتملة على مرض القولون المتهيج وسرطان القولون.

 الارتباك أو التغيرات الشخصية احصل على الرعاية الطبية إذا كنت تعاني بشكل مفاجئ مما يلي: 
 ضعف مهارات التفكير. 
صعوبة بالتركيز أو التوازن أو تحويل الانتباه. 
 التغيرات السلوكية. قد تكون هذه التغيرات جراء العديد من المشكلات، بما في ذلك العدوى أو ضعف التغذية أو الحالات الصحية العقلية أو الأدوية. 

 الإحساس بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام استشر طبيبك إذا كنت تشعر بالشبع دومًا مبكرًا عن المعتاد، أو بعد أكل كميات أقل من المعتاد.
 قد يكون هذا الشعور، المعروف بالشبع المبكر، مصحوبًا أيضًا بالشعور بالغثيان والقيء والانتفاخ أو خسارة الوزن. إذا كان الحال كذلك، فأخبر طبيبك عن هذه العلامات والأعراض أيضًا. وتتضمن الأعراض المحتملة للشبع المبكر الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي، المعروف باسم ارتجاع المريء والقرح الهضمية. وفي بعض الحالات، قد تكون المشكلة أكثر خطورة، كسرطان البنكرياس. 

 ومضات من الضوء تشير البقع الساطعة أو ومضات الضوء في بعض الأحيان إلى الصداع النصفي. في حالات أخرى، قد تشير الومضات المفاجئة للضوء إلى انفصال الشبكية. يمكن أن تساعد الرعاية الطبية الفورية في منع فقدان البصر الدائم.

Reactions

تعليقات