القائمة الرئيسية

الصفحات

المكسرات والبذور: أفضلها واهمها لصحتك


أبرز المكسرات والبذور التي تساهم في الحصول علي صحة جيدة، أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن المكسرات والبذورغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة التي يصعب العثور عليها في الأطعمة الأخرى، ومن هذه الأطعمة التالي:


اللوز

تمنحك حفنة يوميا من اللوز بالعديد من الفوائد الصحية، حيث أنه غني بفيتامين E ، وفيتامين B2 ، الذي يحمي القلب، ويساعد في تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب، ويساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة، وينظم عملية التمثيل الغذائي، فاللوز يحسن صحتك، وتساعد على تقليل الدهون في البطن.


بذور السمسم

بذورالسمسم  تزودك بالكالسيوم والحديد، ولهذا هو من الأطعمة الحيوية للعظام والأسنان وخلايا الدم الحمراء التي تحافظ على أكسجين الجسم، كما أنه مصدر كبير لفيتامين ب، وبذور السمسم رائعة للأطفال في سن النمو، والنساء في سن الإنجاب، فيمكنك تناولها عن طريق وضع القليل منها علي طبق السلطة الخضراء أوعلي طبق السلطة الخاصة بالفواكه.


بذور عباد الشمس

بذورعباد الشمس لها طعم  رائع وهي مصدر كبير لفيتامين E والمغنيسيوم وفيتامين B1 والسيلينيوم، كما إنها أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في حمايتك من الجذورالحرة التي قد تلحق الضرر بأغشية الخلايا أو خلايا المخ، وتوفير المواد الغذائية لبناء خلايا جديدة صحية بالجسم، كما إنها مصدر ممتاز للدهون، ويساعد محتوى المغنيسيوم في تهدئة الجهاز العصبي. السيلينيوم يساعد في إصلاح الحمض النووي.


بذور الكتان

تساعد بذور الكتان على تحسين الهضم وبناء العظام وتوفير الحديد والكالسيوم، كما أنها تساعد في الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر وتساعد على تعزيز صحة الدماغ، ويمكنك وضعها علي السلطة، أوعلي علبة الزبادي.


الكاجو 

غني بالبروتين والألياف والنحاس والكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك، ومضادات الأكسدة، يحافظ ويعزز صحة القلب ويقلل فرص الإصابة بالجلطات أو انسداد الشرايين، و تقوية الأعصاب والحد من تعرضها لأي مشاكل في الصحة العامة الخاصة بالأعصاب
حماية والحفاظ علي صحة العضلات، ونظرا لاحتواء الكاجو علي نسبة عالية من الحديد، يحد من التعرض لمشاكل نقص نسبة الهيموجلوبين في الجسم، ويساهم في علاج الأنيميا.
و يساهم بشكل كبير في تقوية العظام، لانه يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم 


الجوز (عين جمل)


غني بالبروتين،  والألياف و اوميغا 3، ومصدر ممتاز 
للنحاس،  وحمض الفوليك، والفسفور، وفيتامين b6، والمنغنيز،و فيتامين e، الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها الجوز تقلل من مستويات الكولسترول السيء في الجسم، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بأمراض جهاز الدوران والجلطات.كما ان تناول الجوز يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية وبالتالي تخفيف الوزن.

Reactions

تعليقات