القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي المواد الغذائية التي يجب ان يتجنبها مريض الحمى الذؤابية؟


للتغذية أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة كل منا، وخاصة من يعاني من مشكلات صحية، بالنسبة لمعظم الأشخاص المصابين بمرض الذئبة، فإن أهم شيئين يجب تجنبهما هما الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المصنعة. 
إذا كنت تعاني من مشكلات مثل أمراض الكلى، أو احتباس السوائل، أو ارتفاع ضغط الدم، فقد تحتاج لتخفيف الملح أيضًا.

السكريات مثل السكر الأبيض أو البني أو الخام وشراب الذرة عالي الفركتوز كلها سعرات حرارية فارغة تضاف إلى نظامك الغذائي، مما يساهم في زيادة الوزن ويمكنها مزاحمة الأطعمة المغذية التي يحتاجها الجسم.

خضروات الظل الليلي Nightshade vegetables  يُعتقد أنها تسبب الالتهاب وتزيد أعراض المرض، في حين تشير مؤسسة مرضى الذئبة بأمريكا إلى أن الأدلة هي مجرد تجارب شخصية للمرضى، لكن لا يوجد أدلة علمية على انها تسبب زيادة أعراض المرض.

لذلك يٌنصح المرضى بمراقبة تأثير تناول هذه الأنواع من الأغذية على حالتهم الصحية، واستبعاد الأنواع  المسببة لنوبات المرض.


أسماء خضراوات الظل الليلي  Nightshade vegetables

الطماطم (البندورة) والبطاطا البيضاء (البطاطس ولا تشمل البطاطا الحلوة) والباذنجان والفليفلة الحارة والباردة (عدا الأسود، فالأسود من فصيلة أخرى) الشطة والكاري والكاتشب وصلصة الباربكيو والصلصة الحارة والبابريكا. 
تشترك تلك الخضروات في أنها تحتوي على مركبات solanine السامة.

أعراض التسمم بالسولانين:
 الاضطرابات المعدية المعوية والعصبية وتشمل الأعراض الغثيان والإسهال والقيء وتشنجات المعدة وحرق الحلق واضطراب النظام القلبي، والكوابيس، والصداع، والدوار، والحكة، والأكزيما، ومشاكل الغدة الدرقية، والتهاب وألم المفاصل.
د. خوله مناصرة
Reactions

تعليقات