القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يبرد الفم عند أكل النعناع... ولماذا نتعرق عند تناول أطعمة حارة؟


في العديد من المطاعم، تُرفق أغلب الأطباق بقطعة صغيرة من حلوى النعناع يتم تناولها بعد الانتهاء من تناول الطعام، ما من شأنه أن يبعث إحساساً بالانتعاش. ويعود سبب ذلك إلى تأثير النعناع في الفم، لكن إذا كان الشعور بالبرد، فإن هذا الشعور لا يتولد عادة من أكل طعام ما خلافاً للثلج، فلماذا يتولد لدينا هذا الإحساس؟

تكمن الإجابة عن هذا السؤال في أن المادة المسؤولة عن هذا الشعور هي دون شك من بين مكونات النعناع، وهي مادة المنثول التي تؤثر على مستقبلات التذوق في اللسان، التي يطلق عليها مسمى "TRPM8"، التي تتمكن من نقل إشارات البرد إلى الدماغ عند أكل أو شرب شيء بارد أو مجمد.

لماذا نتعرق عند تناول أطعمة حارة؟
عند تناول الأطعمة الحارة، يتولد لدينا شعور بالحرارة ما يجعلنا نتعرق. ويعزى سبب تعرض المرء عند تناول الفلفل الحار، أو الفليفلة الحمراء، أو صلصة التاباسكو إلى احتوائها على مادة الكابسيسين، التي تعتبر وسيلة للدفاع عند النباتات ضد الحيوانات المفترسة. لذلك عند أكلها يتفاعل الجسم بتلك الطريقة ما يجعل معظمنا يتجنب تناولها مرة أخرى.

ولتوضيح ما يحدث في الفم عند تناول الفلفل الحار، فإن الكابسيسين يعمل على تحفيز مستقبلات الحرارة في اللسان التي نجدها في البراعم الذوقية الواقعة في طرف اللسان، التي ترسل بدورها إشارت عصبية للدماغ تنبه من خلالها ارتفاع درجة حرارة الجسم.

يقوم الجسم آنذاك بتفعيل آليات الدفاع التي تتمثل أساساً في التعرق وارتفاع درجة حرارة الجسم، ونتيجة لذلك تتمدد الأوعية الدموية لمساعدتنا على استعادة مستويات درجة الحرارة العادية.
Reactions

تعليقات