القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اللاجنسية Asexuality، وانعدام الرغبة؟


هناك أشخاص لاجنسيون. يعني ذلك أنهم لا يشعرون بالانجذاب أو الاثارة الجنسية تجاه غيرهم، وربما لا يرغبون بالجنس إطلاقاً. نعم. إنها حالة موجودة ولكنها نادرة. تقريباً 1% فقط من الناس هم غير جنسيين. يختلف ذلك عن التبتل أو حالة البرود الجنسي أو الامتناع عن الجنس بشكل مقصود ومتعمّد.

  1. في الانجذاب والاثارة – ما هي اللاجنسية؟
    اللاجنسية  Asexuality هي نقص الانجذاب الجنسي وفي بعض الأحيان النقص في الاهتمام بالرغبة الجنسية. وأحياناً تعتبر انعدام وجود هوية جنسية وعدم وجود انجذاب جنسي نحو أي من الجنسين" وفقاً لموقع ويكيبيديا.

    ولكن الواقع معقد أحياناً. هناك أشخاص لاجنسيون ربما ينجذبون لغيرهم، أو يرغبون بتكوين علاقات حب ولكن دون أن تتطور إلى  علاقات جنسية . وهناك غيرهم من اللاجنسيين الذين لا يعرفون مشاعر الانجذاب، ولا يرغبون بتكوين أي نوع من العلاقات مع الآخرين.  

    الاثارة هي موضوع متشعب أيضاً. بعض اللاجنسيين يشعرون بالإثارة في    داخلهم،    ولكن لا يستحبون ممارسة الجنس مع غيرهم. من اللاجنسيين أيضاً من يمارس الاستمناء بشكل منتظم، بينما لا يشعر آخرون بأي نوع من الاثارة.




  1. التبتل، الجنس، العلاقات واللاجنسية
    التبتل هو قرار الامتناع عن الجنس لأسباب شخصية أو معتقدات دينية أو ثقافية معينة. يختلف ذلك عن اللاجنسية. التبتل أو العزوف عن الجنس هو قرار. ربما تكون لدى المتبتل أو المتبتلة في الأصل رغبة جنسية ومشاعر تجاه الآخرين تتم محاولة الامتناع عنها، وهذا ليس الحال في اللاجنسية.

    كذلك ليس بالضرورة أن يكون الشخص اللاجنسي أعزباً أو يمارس العزوف الجنسي. هناك أشخاص يمارسون الجنس أو في علاقة زواج، ولكنهم في الواقع لا يشعرون بأي نوع من الانجذاب أو الاثارة، وتراهم يمارسون الجنس بهدف نيل رضا الزوج أو الزوجة، أو بهدف الانجاب دون أن يشعروا بأ ي نوع من الإثارة.

    بينما يمارس بعض اللاجنسيين العلاقات الحميمة بين الحين والآخر، نجد أن أغلب اللاجنسيين يحجمون عن "السكس". فالجنس يمكن يعطيهم شعوراً غير مريح، وربما مجرد ذكر الموضوع يجعلهم يشعرون بالغثيان والامتعاض.




  1. من الصعب تغيير ذلك
    في الدوائر العلمية يصعب تصنيف ما إن كانت اللاجنسية هي نوع من الميل الجنسي الخاص. ولكن إذا كان الشخص يعاني فعلاً من اللاجنسية، فإنه في الأغلب لن يتغير. من الصعب أن يتغير ذلك عندما "يلتقي بالشخص المناسب". هناك ناس ولدوا هكذا بالخليقة، وربما من المستحيل "إصلاح" أو "علاج" ذلك. وربما الاشارة مراراً وتكراراً إلى إمكانية تغيرهم هي بمثابة اهانة بالنسبة لهم.
     
  2. ما هي أسباب اللاجنسية؟
    لا يوجد سبب محدد للاجنسية. إنها ليست حالة صحية أو نفسية. تختلف اللاجنسية عن الخوف من الممارسة الجنسية نتيجة للتحرش أو الاستغلال الجنسي، وليست نوعاً من المثلية الجنسية. هناك أشخاص يولدون على هذا النحو وهذه طبيعتهم.

    كذلك ليس بالضرورة أن تكون اللاجنسية "مشكلة". هناك أشخاص يشعرون بالرضى والسعادة، وربما لا يرون أن لديهم مشكلة. لا تؤثر اللاجنسية بالضرورة على سلوك الشخص، ولكن طريقة تعاملهم مع الجنس قد تتأثر. ولا يمكن معرفة الشخص اللاجنسي من شكله الخارجي.
     
  3. هل أنا لاجنسي؟
    أنت تعرف/ين أكثر من أي شخص آخر إن كنت لاجنسياً/ة. في النهاية الميول الجنسية هي موضوع شخصي. لا توجد تصنيفات أو كشوف خاصة لمعرفة ذلك. طبعاً هناك اشارات معينة مثل عدم انجذابك لأي شخص. وفي النهاية الموضوع يعود لك وأنت أفضل من يستطيع تحديد ذلك.
Reactions

تعليقات