القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا لا يصاحب نزول الدم بعض حالات فض غشاء البكارة؟

ليلة الدخلة..كلمتان بسيطتان جداً فى النطق لكنهما يمثلا هاجس كبير فى عقول الشباب والفتيات ومعتقدات خاطئة راسخة فى العقول أيضاً منذ قديم الزمن، فكما شب الرجال والفتيات على أن فض غشاء البكارة للعروس ليلة الدخلة لابد أن يصاحبه كمية...
ليلة الدخلة..كلمتان بسيطتان جداً فى النطق لكنهما يمثلا هاجس كبير فى عقول الشباب والفتيات ومعتقدات خاطئة راسخة فى العقول أيضاً منذ قديم الزمن، فكما شب الرجال والفتيات على أن فض غشاء البكارة للعروس ليلة الدخلة لابد أن يصاحبه كمية من الدماء، وفى حالة عدم وجود هذه الدماء تتُهم الفتاه بعدد من التهم التى تمس عِرضها وشرفها دون أن يفهم الرجل أن هناك حالات كثيرة لا يشترط فيها أن يتم فض غشاء البكارة بنزول الدماء.

وتحدثت الدكتورة منى رضا أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس واستشارى الطب الجنسى فى هذا الصدد وقالت " أولاً العفة والشرف فى الذهن وليس أسفل الحزام، ووجود دماء مصاحبة لعملية فض الغشاء لا يعنى شىء، وعدم وجود لا يعنى شىء أيضاً، لأن الطبيعى ألا يتواجد دم بكمية كبيرة ويمكن ألا يتواجد دماء من الأساس".

وأضافت "غشاء البكارة، عبارة عن غشاء رقيق يحتوى على شعيرات دموية، إن كانت هذه الشعيرات رقيقة فتنزل كميات بسيطة جداً من الدماء، وإن كانت هذه الشعيرات كثيفة تنزل كميات أكثر نوعاً ما، لكن وجود كميات دماء كثيفة مثل دماء الحيض يعنى أن الفتاه حدث لها نزيف" مشيرة على أن هناك نوع من الرجال يتعاملون بعنف مع الفتيات فيحدث جروح فى منطقة بعيدة تماماً عن الغشاء وبالتالى تنزل دماء كثيرة.

من جانبها أكدت دكتورة منى أن كلمة "دم كتير" التى تقولها الفتيات فى أحاديثهن مع بعضهن البعض هى كلمة "مطاطية" وتختلف من فتاه على آخرى ولا تحدد أى شىء، ولا تبعث فى نفوس الفتيات إلا الخوف فقط، وأضافت "بلاش توتر" لأن التوتر يمنع نزول الدماء أثناء العلاقة لأول مرة ونقطة فض الغشاء والخوف الشديد يؤدى إلى جفاف الريق و لا تنزل أى دماء من الفتاه.
وأشارت دكتورة منى إلى أن هناك نقطة يغفلها كثير من الرجال والنساء وهى لون الدماء الناتجة عن فض غشاء البكارة، مؤكدة أن لون هذه الدماء يمكن أن يكون فاتح جداً وما لا يعرفه الزوج   أن كل درجات اللون الأحمر الفاتحة  لا ترى إلا بالتدقيق الشديد.

وتابعت هناك بعض الأسباب التى تمنع نزول الدماء من أبرزها التوتر، الإرهاق،  جفاف الجسم بشكل عام، تناول كميات كبيرة جداً من المشروبات التى تحتوى على كافيين مثل القهوة، وتناول السجائر، مؤكدة أن تناول السوائل بشكل عام يساعد على تدفق الدماء فى الشرايين بشكل جيد ومن ثم يسهل عملية نزول الدماء، فضلاً عن بعض الأسباب الصحية مثل إصابة الفتاه بالأنيميا أو السكر أو الضغط المرتفع فقد تؤدى هذه الأسباب إلى عدم نزول دماء.

ووجهت الدكتورة منى عدد من النصائح للفتيات لتخطى أزمة ليلة الدخلة، وقالت أهم شىء للفتيات ألا يستمعن لبعضهن البعض لأن حكايتهن ما هى إلا تجارب فردية، المحافظة على النظافة الشخصية، البعد عن التوتر والإقبال على الزواج بفرحة و دون الخوف.
Reactions

تعليقات