القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تخلق انطباعا جيدا في مقابلة العمل

تعد القدرة على خلق انطباع جيد من المرة الأولى أمرا حاسما للنجاح أو الفشل في مقابلة العمل عند التقدم لوظيفة جديدة. لكن ما هي أفضل طريقة لترك انطباع جيد لدى الآخرين في أول 30 ثانية من زمن المقابلة؟
ربما يكون الأمر مغريا أن تعتقد أن قوة جذبك الطبيعية التي لا تحتاج أي جهد لإظهارها تعد أمرا كافيا لخلق انطباع جيد عن شخصيتك يبهر أرباب العمل أو من يجري معك مقابلة العمل. لكن ثمة أخطاء شائعة يقع فيها العديد من الناس في اللحظات الأولى من بداية مقابلات العمل.
وللتعرف على أسرار ذلك، ذهبنا إلى موقع “كورا” (Quora) للأسئلة والأجوبة لنطرح السؤال التالي: ما الذي يمكن أن تفعله لخلق أفضل انطباع أول عن شخصيتك عندما تقدم نفسك خلال مقابلات العمل؟
فبمجرد دخولك إلى غرفة المقابلة، تكون لديك 30 ثانية فقط لترك انطباع إيجابي لدى الآخرين، كما كتب آدم سيبروك، المتخصص في مجال التوظيف. لكن ترك الانطباع الإيجابي لدى صاحب العمل يمكن أن يبدأ حتى قبل دخولك غرفة المقابلات.
يقول سيبروك: “عليك أن تتعامل بلطف شديد مع الجميع. فقد كان لدي عميل من أرباب العمل اعتاد على أن يخرج إلى موظف الاستقبال ليسأله عن سلوك المتقدمين للوظيفة، وطريقة تعاملهم معه قبل دخولهم إلى المقابلة. فإذا عاد بانطباع سيئ عن متقدم ما، فإن أصحاب العمل يرفضون ذلك المتقدم”.
ويضيف سيبروك أنه إذا كنت فظا أو تتعامل مع موظف الاستقبال بنوع من الاستخفاف، فعليك أن تتوقع أن ذلك سينقل إلى صاحب العمل أو من ستجري معهم المقابلة.
وتنصح ميرا زاسلوف، التي تعمل مختصة في مجال التوظيف، بأن تكون مقدمتك التي تبدأ بها حديثك عن نفسك إيجابية وبسيطة.
وتضيف: “لا تكثر من الثرثرة لفترة طويلة”. لكن بدلا من ذلك، اضبط مقدمتك وفقا للأشخاص أمامك، واستغل ذلك في إلقاء الضوء على أهم ما لديك في مجالك المهني، واهتماماتك، وإنجازاتك، وخلفيتك التعليمية، والهوايات التي قد تناسب الشركة أو من يجري معك المقابلة.
وتضيف زاسلوف: “ركز بشكل مباشر على ما له علاقة بتلك الوظيفة التي تتقدم لها. ضع في ذهنك أن مقابلة العمل ليست لكي تظهر ذكاءك بشكل عام، أو لكي تظهر أنك شخص عظيم، ولكنها فرصة لإظهار كم أنت مناسب لأداء وظيفة محددة”.
وحذرت زاسلوف من أن معظم أرباب العمل ليست لديهم فترات تركيز وانتباه طويلة، ولذا ينبغي على المتقدمين أن يحسنوا استغلال أوقاتهم. وتضيف: “لا تفترض أن صاحب العمل قد قرأ سيرتك الذاتية بالتفصيل، لكن في المقابل لا تردد ما فيها كأنك تقرأها شفويا”.-(بي بي سي)
Reactions

تعليقات