القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لمصابي التهاب المفاصل الصدفي

الغد- عرف موقع "www.arthritisresearchuk.org" التهاب المفاصل الصدفي بأنه مرض يسبب أعراضا التهابية في المفاصل و/أو حولها. وهو عادة ما يصيب من لديهم مرض الصدفية بالأصل. ولكن، في بعض الأحيان، فهناك من يصابون بالتهاب المفاصل أولا. ويشار إلى أن العديد من مصابي التهاب المفاصل لا يصابون بها. وتعرف الصدفية بأنها حالة تصيب الجلد وتسبب طفحا من الاحمرار والقشور، وخصوصا في فروة الرأس والمرفقين والظهر والمؤخرة.
وقد قدم موقع "WebMD" بعض النصائح للمصابين نذكر منها ما يلي:
- احرص على تناول الغذاء الصحي، فما تتناوله من طعام يؤثر على مستويات الطاقة لديك. فتناول البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات الطازجة. وتجنب الأطعمة والمشروبات السكرية والنشوية، فهي تقدم الدعم للجسم لمدة قصيرة ومن ثم تتركه مستنفذا.
- قم بالحركة؛ أي أنه عليك بممارسة النشاطات الجسدية بشكل منتظم. ومن ضمن النشاطات التي ينصح بها، بعد استشارة الطبيب، المشي والسباحة. فقم باختيار ما تستمتع به من نشاطات لزيادة احتمالية الانتظام بها. واجعل هدفك 30 دقيقة لـ5 أيام في الأسبوع، لكن بشكل تدريجي وتحت إشراف الطبيب.
- ضع حدودا، فلا تجعل وضعك يزداد سوءا بالقيام بأعمال أو نشاطات تزيد على قدرتك أو طاقتك. فعلى سبيل المثال، قم بتقسيم المهام الكبيرة إلى أجزاء صغيرة. وتوقف عن العمل قبل الشعور بالإرهاق.
- تجنب الكافيين (البنين) والنيكوتين، خصوصا قبل النوم. فعلى الرغم من أنك قد تعتقد بأن شرب كوب من الشاي الساخن سيجعلك تسترخي قبل النوم، إلا أنه، في الحقيقة، يجعل الخلود إلى النوم والاستمرار به أمرا أكثر صعوبة.
- التزم بنظام يومي للنوم، فجسدك يفضل النوم في كل يوم بنفس الوقت والاستيقاظ بنفس الوقت أيضا. فهذا يساعدك على الاستيقاظ بنشاط.
- لا تتناول الطعام قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات، فقد لا تستطيع النوم إن كان جهازك الهضمي يقوم بهضم وجبة ثقيلة. كما أن غازات البطن قد تبقيك مستيقظا.
- احرص على أن يكون سريرك مريحا. فقم باختيار الفرشات والوسادات المناسبة. فهما إن لم تكونا مريحتين، فقد تؤديان لفقدانك القدرة على النوم، كما وسيزداد ما لديك من ألم.
- تعرف على ما يدعم طاقتك، فقم بإيجاد السلوكات التي تجعلك نشطا وبنفسية أفضل عندما تكون متعبا أو شاعرا بالألم.
- احرص على الانتظام بخطة علاجك، فخذ أدويتك حسب إرشادات الطبيب وقم بإخباره في حالة حدوث أعراض جانبية ليقوم بتعديلات أو تغييرات عليها، فلا تقم بذلك من تلقاء نفسك.

Reactions

تعليقات