مع ازدياد الأنظمة الإلكترونية في السيارات الحديثة أصبحت هناك حاجة ماسة لزيادة لمبات البيان ومصابيح الكنترول لمعرفة حالة السيارة، وهذا هو الجانب الإيجابي؛ ولكن على الجانب الآخر قد تنطوي كثرة مصابيح الكنترول بمقصورة القيادة على مخاطر جسيمة من خلال تشتيت انتباه السائق عن متابعة حالة الطريق.
قال هوبرت باولوس، الخبير لدى نادي السيارات الألماني ADAC، إنه قبل 20 عاماً كان بإمكان قائد السيارة الإلمام ببيانات معظم لوحات أجهزة القياس والبيان بسهولة؛ حيث كان يظهر بها فقط بيانات الضوء العالي وضغط الزيت ومكبح اليد.
وأضاف باولوس أن هذا الوضع تغير كثيراً بعد ذلك، موضحاً: "اليوم وبمجرد تشغيل مفتاح إشعال السيارة، أشعر وكأني قد أضأت شجرة عيد الميلاد".
وبشكل عام فإن مصابيح الكنترول بمقصورة السيارة تتبع من حيث اللون نظام إشارات المرور؛ وهو ما تترتب عليه أولوية قراءة الحالة أو العطل. وأوضح فيليب هايزه، الخبير لدى نادي السيارات الأوروبي ACE، أن اللون الأخضر على سبيل المثال يشير إلى "الضوء مشغل" أو "إشارات اتجاه السير مشغلة"، في حين يشير اللونان الأصفر والأحمر إلى البيانات التحذيرية والأخطاء والأعطال، وبالطبع يمثل اللون الأحمر أعلى درجات الخطر.
وأشار باولوس إلى أن كثرة لمبات البيان بمقصورة السيارة قد تتسبب في تشتيت انتباه السائق عن متابعة الطريق، مما يرفع بدوره من خطر وقوع الحوادث.
ومن الجوانب المهمة بمقصورة السيارة أن تتم عمليات الاستخدام بشكل حدسي، بالإضافة إلى فهم جميع لمبات البيان بسهولة، بالإضافة إلى عدم تغيير مكان مصابيح الكنترول من موديل لآخر.
(د ب أ)
تعليقات
إرسال تعليق