القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق تزيد درجة استخدامك لقدراتك العقلية الكبيرة


لا بد وأن معظمنا قد سمع بالادعاء الذي يفيد بأن الإنسان لا يستخدم سوى 10 % من قدراته العقلية، وأنه لو تمكن من زيادة تلك النسبة ولو بشكل بسيط فإنه يتمكن من تحقيق كل ما يرغب به، حسب ما ذكر موقع "PTB".
الواقع أن ذلك الادعاء بعيد كليا عن الواقع. فالمرء يستخدم بالفعل أكثر بكثير من مجرد تلك الـ10 % من قدرات العقل لديه؛ حيث يستخدم الكثير من تلك القدرات لمجرد أن يحافظ على أن تعمل باقي أعضائه العصبية وغيرها بانتظام.
لكن ما أتفق معه من ذلك الادعاء أن المرء بالفعل لا يستخدم القدرات الكاملة لعقله. لذا فسنستعرض معا فيم يلي عددا من الطرق التي يمكنها أن تساعدنا على أن نرفع من درجة استخدامنا للقدرات العقلية الكبيرة التي نمتلكها:
- قلل من الحلويات: لو كنت معتادا على تناول الحلويات بمختلف أنواعها فقد تكون لا شعوريا تقوم بكبح قدرات العقل لديك؛ حيث إن الإكثار من الحلويات يمكن أن يتسبب بنوع من الخلل لوظائف العقل. فالنتيجة للإكثار من تناول الحلويات قد تكون خللا بقدرة المرء على معالجة المعلومات المتوفرة لديه. لكن ومن حسن الحظ، فإن الرغبة الملحة لتناول الحلويات يمكن للمرء أن يتعلمها بسهولة؛ حيث يمكن للمرء أن يتناول حبة فاكهة تمده بالسكر المفيد وتكبح حاجته لتناول المزيد من السكريات.
- استعن بالمصادر الخارجية المتاحة: بدلا من أن تستهلك طاقات عقلك بمحاولة حفظ أشياء لا يمكن تصنيفها بخانة الضروريات، حاول أن تلجأ للمصادر الخارجية المتاحة لك. فالمعلومة التي تريد حفظها يمكنك أن تخزنها في هاتفك الذكي أو في جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو ببساطة يمكنك تسجيلها على ورقة عادية. مثال آخر تذكر أنه يمكنك استخدام الآلة الحاسبة، فعلى الرغم من قدراتك على حل العديد من المسائل الحسابية غيبا وبدون الحاجة لأي مصدر آخر غير عقلك، إلا أنك لست مضطرا لأن تثبت هذا الأمر في كل مرة تحتاج فيها لحل مسألة ما. الكلام هنا ليس دعوة للكسل، فالعقل يحتاج للتمارين اليومية ولكن المقصود أن لا يتم إرهاق العقل وإشغاله بأمر لا يعد من الأولويات.
- قم عشوائيا بزيارة موسوعة "ويكيبيديا": المقصود بكلمة عشوائيا أن تقوم بزيارة تلك الموسوعة للاطلاع على مواضيع متنوعة وليس لموضوع محدد. فالقراءة بحد ذاتها تعد الغذاء الأمثل للعقل، وعندما تكون تلك القراءة متنوعة وليست محصورة بمجال معين، فإن الفائدة تصبح أكبر وأشمل. ولو كنت تجد نفسك محتارا حول كيفية اختيار موضوع عشوائي من تلك الموسوعة فيمكنك أن تزور الرابط الآتي
https://en.wikipedia.org/wiki/Special:Random فهو يقودك لمواضيع عشوائية تحمل الكثير من المعلومات التي تساعد العقل على أن يزيد من قدراته وإنتاجيته.
- احصل على قدر كاف من التمارين الرياضية: التعود على ممارسة التمارين الرياضية يساعد العقل على العمل بأقصى طاقاته، وذلك من خلال محاور عدة منها:
* زيادة تدفق الدم الواصل للعقل، وهذا يحسن من قدرة العقل على تنفيذ مهامه كما ويحسن الذاكرة على المدى البعيد.
* الرياضة تساعد المرء على الحصول على نوم مريح.
* ممارسة الرياضة قبل القيام بنشاط ذهني تحسن الأداء.



صحيفة الغد
Reactions

تعليقات