القائمة الرئيسية

الصفحات

أول دولة في التاريخ

أول دولة في التاريخ .. معياران للحكم: لا يمكن الإجابة عن هذا سؤال أول دولة في التاريخ باسم واحد سريع، حيث أن مفهوم الدولة تغير كثيراً، لذلك فإن جوابنا عن أقدم دولة في التاريخ يأتي من خلال معيارين.
فمن معيار أقدم تجمع سكاني له حاكم واعتبار أن هذه أول دولة في التاريخ، فإن الحضارة المصرية القديمة تكون هي أقدم دولة في التاريخ، لكن هذه الدولة لم تعد قائمة بحدودها القديمة.
أما من حيث المعيار الحديث، فهناك 3 دول تتنافس فيما بينها على لقب أقدم دولة ما زالت قائمة في التاريخ؛ سان مارينو واليابان والصين.
فسان مارينو يعتبرها المؤرخون موجودة منذ 301 ميلادي، وبالتالي تكون هي أقدم دولة في التاريخ وهي أيضا صاحبة أقدم دستور لدولة في التاريخ.
اليابانيون يدعون أنهم أقدم دولة في التاريخ قائمة حتى الآن، فهم يقولون إن دولتهم قائمة منذ 660 قبل الميلاد، وأن اليابان بالتالي أول دولة في التاريخ ما زالت قائمة، وهو أمر يؤمن به عدد من المؤرخين في العالم.
أما الدولة الثالثة المتنافسة على لقب أقدم دولة في التاريخ فهي الصين، وهنا يدعي المؤرخون الصينيون أن الحضارة الصينية القديمة كانت دولة منذ 221 قبل الميلاد، وهو أمر أيضاً قابل للأخذ والرد.
أول دولة في التاريخ قائمة حتى الآن محصورة حسب المؤرخين بين اليابان والصين وسان مارينو .. ولا أحد يستطيع إعطاء جواب حاسم عليه.
Reactions

تعليقات