القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاقة بين رائحة العرق و الشخصية والمشاعر

في إحدى التجارب، قام خمسة من علماء النفس في جامعة أوتريخت بهولندا بجمع عينات من العرق من عشرة رجال أثناء مشاهدتهم فيلم الرعب (اكسبرت اوف ذا شاييننغ) أو فيلماً يثير التقزز، وهو (experts from MTV's Jackass).
ولتجنب تلوث الرائحة، وافق المتطوعون على تجنب تناول طعام له رائحة، أو تناول الكحول، أو التدخين. كما وافقوا على أن يمارسوا تمرينات رياضية مكثفة لمدة يومين قبل جلسة تبرعهم بالعرق.
بعد هذه التجربة، طلب العلماء من 36 امرأة أن يحاولن التعرف على أي دلائل من رائحة العرق تقود إلى معرفة المشاعر المخبأة فيها. فوجد العلماء أنه لدى عرض عينات العرق الناتجة عن الشعور بالخوف على النساء ارتسمت على وجوههن بالتالي علامات الخوف.
وعندما عرض عليهن عينات العرق الناتجة عن الشعور بالقرف والاشمئزاز عكست تعابير وجوههن الشعور ذاته. أما الشرائح التي لم يكن عليها أي عينات من العرق، فلم يؤد استنشاق النساء لها إلى ظهور أي تعبير معين على وجوههن.
واستنتج العلماء من ذلك أن العرق وسيلة فعالة لنقل الحالة العاطفية الشعورية من شخص لآخر. من المهم أن نذكر أن تعابير الوجه التي ظهرت على وجوه النساء لدى استنشاقهن لعينات العرق لم تكن نتيجة رأيهن في كثافة أو طيب الرائحة أو سوئها.
لذا فقد كان متوقعاً أن يظهرن تعابير تنم عن الشعور بالاشمئزاز حتى في حالة وجود عينات من العرق رائحتها طيبة.
نفس النتائج أظهرتها تجارب أخرى. ففي عام 2006 اكتشف علماء النفس في جامعة رايس أن النساء اللائي شممن عينات عرق نتجت عن الشعور بالخوف كان أداؤهن أفضل في اختبار الربط بين الكلمات من النساء اللائي شممن عينة عرق استخلصت من اشخاص شاهدوا أفلاماً عادية، أو ممن شممن شرائح خالية من العرق تماماً. الدلائل على الخوف منحت النساء إدراكاً أكثر بالبيئة المحيطة.
وفي عام 2012 قام علماء وأطباء نفسيين من جامعة نيويورك باستخلاص عينات عرق من قمصان 64 متطوعاً. نصف المتطوعين كان من مظليين قفزوا من الطائرة للمرة الأولى، بينما مارس النصف الآخر تمرينات قاسية.الذين اشتموا رائحة عينات العرق المستخلصة من قمصان الذين قفزوا من الطائرة شعروا بالإثارة، أمام وجوه علاها الغضب أو الإثارة أو الغموض والحيادية. علماء النفس يصفون هذا الشعور باليقظة، حيث أن رائحة عرق المظليين جعلت المتطوعين يركزون اهتمامهم على ما إذا كانت هناك دلائل واشارات اجتماعية خفية لم ينتبهوا لها.
أما الذين اشتموا رائحة عرق استخلصت عيناته من قمصان الذين مارسوا الرياضة فقد بدا عليهم الانتباه فقط عندما رأوا وجوهاً غاضبة، كما هو متوقع تحت أي ظرف من الظروف.
تجربة ثالثة أجراها علماء نفس وأطباء أعصاب ألمان وجدت أن العرق المستخلص من أشخاص قلقين جعل النساء يتخذن قرارات فيها مجازفة أكبر بعد قضاء وقت في التفكير بين الخيارات من خلال لعبة كمبيوتر صممت لتقييم سلوكيات المجازفة.
لم تشر أي من هذه الدراسات إلى أن الناس على وعي بأن عرق أشخاص آخرين يمكن أن يؤثر على إدراكهم أو سلوكهم. لكن هذه الدراسات تؤكد أن العرق في بعض الحالات ينقل معلومات مهمة عن حالتنا النفسية والذهنية الداخلية. كما تفيد هذه الدراسات بأننا يمكن أن نستخدم المعلومات التي يخفيها عرق الآخرين في معرفة أنماط سلوكهم.
ربما لا يكون ذلك مفاجئاً. ربما يكون البشر قد اعتادوا التواصل بالألفاظ والكلام، لكن اللغة تعتبر وسيلة جديدة في مهاراتنا الاجتماعية. ويبدو منطقيا أن نتخيل أن أسلافنا استفادوا من الروائح التي كانت تصل إلى أنوفهم في فهم العالم من حولهم، وأنهم أوصلوا لنا هذه المهارة.
في الواقع يبدو أن الناس يستطيعون التعرف أفضل على العواطف والمشاعر التي تصدر عن البشر الحقيقيين وليس عن شاشة الكمبيوتر عندما تفرز شخصيات الصور المتحركة العرق. ليس ذلك فحسب، بل إن إضافة العرق إلى الصور تساعد الناس في معرفة درجة الشعور أو الانفعال.

بمعنى آخر، لا يعتبر العرق إشارة ذات رائحة نفاذة فقط، ولكنه إشارة بصرية أيضاً. ليس العرق مجرد نظام تكييف الهواء الخاص بالجسم، لكنه أيضاً أداة تستخدم لنقل مشاعرنا الحميمة الخاصة لأصدقائنا وعائلاتنا.
Reactions

تعليقات