والجواب على أرجح الاقوال عند العلماء أنه يجوز أن يأكل منه ولا يحمل منه شيء لكن بعد أن ينادي على صاحب البستان فإن لم يجده جاز له أن يأكل ولكن بشرط ألاَّ يكون على البستان سُورٌ وبابٌ مقفل فإن عليه سُور وبابٌ مقفل فلا يحوز أن يقفز عن السور أو يكسر الباب . وأيضاً أن يأكل ولا يفسد الشجر . أما إن كان البستان ليس عليه ولا باب ويمكن الدخول اليه من كل جهة فلا حرج أن يأكل منه . والدليل على ذلك ما أورده الالباني في السلسلة الصحيحة من رواية ابن عمر رضي الله عنهما ( من مرَّ بحائطٍ فلْيأكُلْ ولا يَحْمِلْ) وما جاء في السلسلة الصحيحة (قال عمرُ إذا مررتَ ببستانٍ فكُلْ ولا تَتَّخِذْ خُبْنَةً) وما أورده إبن دقيق العيد في كتابه الإلمام بسند صحيح (إذا أتيتَ على راعٍ فنادِه ثلاثَ مِرارٍ فإن أجابَك وإلا فاشربْ في غيرِ أن لا تفسدَ ، وإذا أتيتَ على حائطِ بستانٍ فنادِ : يا صاحبَ البستانِ ثلاثَ مرارٍ ، فإن أجابَك وإلا فكُلْ في أن لا تُفسدَ)
هل يجوز لمن مرَّ على بستان وصاحبه ليس موجوداً أن يأكل منه؟
والجواب على أرجح الاقوال عند العلماء أنه يجوز أن يأكل منه ولا يحمل منه شيء لكن بعد أن ينادي على صاحب البستان فإن لم يجده جاز له أن يأكل ولكن بشرط ألاَّ يكون على البستان سُورٌ وبابٌ مقفل فإن عليه سُور وبابٌ مقفل فلا يحوز أن يقفز عن السور أو يكسر الباب . وأيضاً أن يأكل ولا يفسد الشجر . أما إن كان البستان ليس عليه ولا باب ويمكن الدخول اليه من كل جهة فلا حرج أن يأكل منه . والدليل على ذلك ما أورده الالباني في السلسلة الصحيحة من رواية ابن عمر رضي الله عنهما ( من مرَّ بحائطٍ فلْيأكُلْ ولا يَحْمِلْ) وما جاء في السلسلة الصحيحة (قال عمرُ إذا مررتَ ببستانٍ فكُلْ ولا تَتَّخِذْ خُبْنَةً) وما أورده إبن دقيق العيد في كتابه الإلمام بسند صحيح (إذا أتيتَ على راعٍ فنادِه ثلاثَ مِرارٍ فإن أجابَك وإلا فاشربْ في غيرِ أن لا تفسدَ ، وإذا أتيتَ على حائطِ بستانٍ فنادِ : يا صاحبَ البستانِ ثلاثَ مرارٍ ، فإن أجابَك وإلا فكُلْ في أن لا تُفسدَ)
تعليقات
إرسال تعليق