القائمة الرئيسية

الصفحات



 يعد الذكاء العاطفي من الصفات المهمة والمتوفرة لدى الشخص الناجح، نظرا لكونها تساعده على بناء علاقات ناجحة على المستويين الشخصي والاجتماعي، حسبما ذكر موقع “LifeHack”.
على الرغم من أن امتلاك العناصر التالية يمكن أن يوضح درجة الذكاء العاطفي التي يتمتع بها المرء، إلا أن الكثيرين يجهلون وجودها أصلا، لكن من المهم التعرف عليها كونها يمكن أن تعطي فكرة أوضح حول درجة النجاح التي يمكن للمرء أن يحققها:
- لديك القدرة على العطاء دون انتظار مقابل له: عندما يتمتع الشخص بالذكاء العاطفي فإنه يملك القدرة على منح جزء من وقته وجهده لمن حوله دون انتظار مقابل لهذا المنح، وبالتالي فإن هذا العطاء يساعد على تكوين روابط قوية مع الآخرين الذين يحملون انطباعا جيدا عن المرء نتيجة لتعامله هذا.
- عدم حمل الأحقاد تجاه الآخرين: امتلاك المرء الرغبة بالثأر من الأشخاص الذين أخطأوا بحقه يمكن أن يؤدي لنتائج سلبية على صحته النفسية والجسدية. بينما نجد بأن من يتمتعون بالذكاء العاطفي يدركون أن الأحقاد لا تعود إلا بنتائج سلبية ولا داعي لحملها خصوصا أن من نحمل أحقاد تجاههم غالبا لا يشكلون أي تهديد علينا.
- الشعور بالامتنان على ما لديك: الشعور بالامتنان يحسن المزاج ويجعل المرء أكثر إيجابية وقدرة على الافتخار بما حقق من أهداف ويسعى لتحقيق المزيد منها. فضلا عن هذا فإن شعور المرء بالامتنان لما لديه يجعله أكثر قدرة على نفع البيئة من حوله.
-عدم توقع المثالية من النفس أو من الآخرين: عندما يتمتع الشخص بالذكاء العاطفي فإنه يكون أكثر إدراكا لحدود قدراته وقدرات الآخرين، بدلا من لوم الآخرين أو توبيخهم إن أمكن، بسبب أي خطأ تعرضوا له، فإنه يحاول إصلاح الخطأ لتعليمهم الكيفية الصحيحة لهذا أو على الأقل يمنحهم فرصا أخرى لتعديل الخطأ الذي ارتكبوه.
-امتلاك قدر من الفضول: من مميزات الشخص الذي يتمتع بالذكاء العاطفي أنه دائم البحث عن أجوبة لأسئلته. فهو يدرك، وبشكل إيجابي، أنه لا يملك المعرفة التامة بكل شيء من حوله، لذا فإنه دائم السعي للمعرفة. فهذا الأمر يعطي انطباعا جيدا لمن حوله نظرا لكونهم يرون إيجابيته وتفاؤله ويرون معه الفرص القابلة للتحقيق بدلا من رؤية العوائق.
- القدرة على التكيف: عندما يتمتع المرء بالذكاء العاطفي فإنه لا ينظر لنفسه كضحية للتغيير الذي يحصل في حياته. ولكنه يسعى دائما للتكيف مع هذا التغيير كونه شيئا مستمرا بهذه الحياة. لذا فإن الشخص الذكي عاطفيا يدرك بأنه يجب أن يسير مع عجلة الحياة التي لا تتوقف عن الدوران.
- إدراك قدراتك: عندما يعلم المرء مواطن قوته وضعفه، فضلا عن علمه بالبيئة التي يمكنها تحفيز قدراته فإنه يكون أكثر قدرة على التعامل المواقف التي تحيط به وعلى جذب النجاح إلى طريقه.
- الحسم بالقرارات: الإجابات الضبابية لا يلجأ لها من يتمتع بالذكاء العاطفي، فعندما تعرض عليه مهمة ما فإنه إما يقبلها أو يرفضها. فالإجابات الضبابية لا تؤدي إلا لتشكل القلق والتوتر الذي يؤثر سلبا على المرء ومن حوله.
- الصبر على تحقيق أهدافه: يتمتع المرء الذي يملك الذكاء العاطفي بالقدرة على الصبر لتحقيق الهدف الذي يسعى له. وبالتالي فإنه يملك الانضباط الكافي الذي يمكنه من رفض مقترحات تهدف لتسريع وصوله طالما أنها مقترحات يمكن أن تسبب بتشتيته أو زيادة الحمل عليه، فهو أعرف بقدراته ولا يمانع بتأخير الوصول للهدف المطلوب.

علاء علي عبد
Reactions

تعليقات