عند طلب مساعدة او خدمة معيّنة لا تدع الشعور بأنّها حق لك يسيطر عليك.
فمثلاً؛ يحقّ لربّ العمل أن يطلب من الموظف القيام بمهام ضمن اختصاصه، وليس خدمة خارج نطاق العمل، علماً أنه يحقّ للموظف رفض الطلب إذا كان خارجاً عن مجال مهامه.
استهلّ طلبك بعبارة: "لو سمحت، عندي طلب..." لإعطاء الحق للآخر بالقبول أو الرفض، متجنّبا المخاطبة بصيغة الأمر، حتى لمن يعمل لديك.
اعط دائماً فرصة للآخر كي يرفض، من دون الشعور بالذنب. فالطلبات تختلف بين الماديّة، كالأغراض، والمعنويّة والسلوكيّة المرتبطة بالتصرّفات.
كن واضحا، وابتعد عن اللفّ والدوران حول الموضوع.
إبداء الشكر والامتنان، سواء تمّ رفض طلبك أو قبوله.
كن صريحا بجواب الرفض أو القبول، إذا طُلب منك خدمة ما، وتجنّب التهرّب من الآخر. وإذا قرّرت الرفض، فينبغي أن يكون مبرراً بصيغة لائقة، مع الاعتذار.
تعليقات
إرسال تعليق