القائمة الرئيسية

الصفحات



عرف موقع www.WebMD.com‏ جدري الماء بأنه مرض يسبب طفحا يؤدي إلى الحكة، كما ويسبب بقعا حمراء وبثورا في جميع أنحاء الجسم.
وأضاف الموقع أنه على الرغم من أن هذا المرض هو أكثر شيوعا بين الأطفال، إلا أن معظم الأشخاص يصابون به في وقت ما من حياتهم إذا لم يحصلوا على مطعوم مضاد له.
ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض يسببه فيروس يسمى بـ(varicella-zoster virus).
أعراضه وعلاماته
ذكر موقع www.MayoClinic.com أن الطفح الأحمر المثير للحكة، والذي يصيب الوجه وفروة الرأس والصدر والظهر، والذي قد ينتشر إلى أن يصل إلى جميع أنحاء الجسد، من ضمنها الحلق والعينين والمهبل يعتبر أكثر الإشارات المعروفة لجدري الماء.
ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض عادة ما يظهر بعد أقل من أسبوعين من تعرض الشخص للفيروس المؤدي لهذا المرض.
وعادة ما يظهر هذا المرض في البداية على شكل بقع سطحية، إلا أن تلك البقع سرعان ما تتحول إلى بثور مليئة بالسوائل. وتقوم تلك البثور بالانفجار والتقشر.
وتستمر البقع بالظهور لعدة أيام، كما أن عددها قد يصل إلى المئات. وقد أضاف موقع www.WebMD.com ‏أن البقع الحمراء تستغرق يوما إلى يومين لتمر بجميع مراحلها، والتي تنتهي بسقوط القشور من تلقاء نفسها، إلا أن بقعا حمراء جديدة تستمر بالظهور لغاية 5 إلى 7 أيام.
أما عن الحكة التي يؤدي إليها، فهي تتراوح ما بين بسيطة إلى شديدة.
كما أن الأعراض التالية قد تسبق أو تترافق مع هذا الطفح:
• ارتفاع درجة الحرارة. وقد ذكر موقع www.worldhealth.com‏ أنه كلما ازداد الطفح، تزداد معه درجة الحرارة.
• ألم في البطن أو فقدان الشهية.
• شعور عام بعدم الراحة أو التوعك أو التهيج.
• سعال وسيلان أنف بسيطان في أول أسبوعين من المرض قبل ظهور الطفح.
ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض عادة ما يكون بسيطا لدى الأطفال الأصحاء.
العوامل التي تسبب الإصابة بهذا المرض
‏تعتبر العدوى عاملا هاما للإصابة بجدري الماء، حيث أنه مرض معدٍ لدرجة كبيرة لمن ليس لديهم مناعة ضده، كما وأنه ينتشر بشكل سريع في الحضانات والمدارس والعائلات.
وينتقل الفيروس المسبب لجدري الماء عن طريق الاحتكاك المباشر بالطفح أو عن طريق قطيرات تتطاير بالهواء بسبب عطاس المريض أو سعاله. كما وقد أشار موقع www.WebMD.com‏ إلى أن العدوى تنتقل أيضا عند ملامسة السائل الذي يملأ بثور المريض.
ومن الجدير بالذكر أن مصاب هذا المرض قادر على نقل العدوى للآخرين منذ حوالي 48 ساعة قبل ظهور الطفح الدال على إصابته بالمرض لغاية تقشر جميع البقع وسقوطها من تلقاء نفسها، إلا أن الأشخاص الذين تعاطوا المطعوم المضاد لهذا المرض أو كانوا قد تعرضوا له عادة ما يصبح لديهم مناعة ضده، الأمر الذي يدل على أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هم الذين لم يحصلوا على تطعيم ضده ومن لم يصابوا به.
مضاعفاته
عادة ما يكون جدري الماء مرضا بسيطا، إلا أنه قد يكون شديدا ويؤدي إلى مضاعفات لدى فئات عديدة، من ضمنها الفئات التالية:
• حديثو الولادة الذين لم تحصل أمهاتهم على مطعوم مضاد لهذا المرض، أو الذين لم تصب أمهاتهم به.
• المراهقون.
• البالغون.
• الحوامل.
• ذوو جهاز المناعة الضعيف بسبب مرض أو حالة أخرى.
• من يأخذون أدوية ستيرويدية بسبب مرض أو حالة أخرى.
• مصابو القوباء (eczema)‏،‏ والذي هو عبارة عن التهاب جلدي.
ومن الجدير بالذكر أن أكثر مضاعفات جدري الماء شيوعا الالتهاب البكتيري للجلد، كما أنه قد يؤدي إلى ذات الرئة (الالتهاب الرئوي) والتهاب الدماغ، وكلاهما قد يكونان شديدين.
وبالاضافة إلى أعراض جدري الماء ومضاعفاته، فأي طفل يصاب بهذا المرض يصبح عرضة للإصابة بمرض كامن يسمى بالحلأ النطاقي أو ما يسمى بالقوباء المنطقية (shingles)‏، وهو حسب ما ذكر موقع MedicineNet.com‏ عبارة عن طفح جلدي يسببه نفس الفيروس المسبب لجدري الماء.
فبعد أن يصاب الشخص بجدري الماء، يعيش بعض من الفيروس المسبب له في الخلايا العصبية، حيث أن الجسم لا يتخلص منه تماما. وبعد سنوات عديدة، قد ينشط الفيروس ثانية ويظهر على السطح كشريط من البثور التي تعيش لوقت قصير.
ومن الجدير بالذكر أن حوالي 1 من كل 10 أشخاص كانوا قد أصيبوا بجدري الماء يصابون بالحلأ النطاقي.
ويذكر أيضا أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحلأ النطاقي هم كبار السن وذوو جهاز المناعة الضعيف.
جدري الماء لدى الحوامل
أحد المضاعفات الاخرى التي يسببها جدري الماء ما قد يسببه للمولود إذا أصيبت أمه الحامل بهذا المرض في وقت مبكر من الحمل، حيث أنه قد يسبب له مشاكل عديدة من ضمنها الوزن القليل عند الولادة أو وجود اختلالات لديه، كوجود طرف غير طبيعي له.
أما الخطر الأكبر، الذي يواجهه فهو إصابة أمه الحامل بجدري الماء في الأسبوع الأخير من حملها، حيث أن ذلك يعرضه للإصابة بالتهاب شديد قد يشكل خطرا على حياته.
لذلك، فعلى الحوامل اللاتي لم يحصلن على مطعوم ضد جدري الماء التحدث مع الطبيب بهذا الشأن.
علاجه
عادة ما لا يحتاج الطفل غير المصاب بأمراض أخرى -غير جدري الماء- إلى علاجات طبية، إلا أن الطبيب قد يصف له أحد مضادات الهيستامين للتخفيف من الحكة المصاحبة لهذا المرض.
أما إذا كان الطفل أو البالغ يقع ضمن الفئة التي قد يسبب هذا المرض خطرا عليها، فقد يقوم الطبيب بإعطائه دواء مضادا للفيروسات أو مستحضرا من الأجسام المضادة يتم إعطاؤه عبر الوريد (intraveneous immune globulin [IVIG])‏. وتعطى هذه الأدوية للتخفيف من شدة المرض.
كما أن الطبيب قد ينصح بإعطاء مطعوم جدري الماء بعد التعرض لفيروسه، حيث أن ذلك قد يقي من المرض أو يقلل من شدته.
الوقاية منه
يعتبر أخذ مطعوم مضاد لجدري الماء الطريقة الفضلى للوقاية منه. ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب قبل أخذ المطعوم، حيث أنه قد يكون غير موافق عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لدى بعض الفئات.
نصائح للمصاب
وللمساعدة على التخفيف من أعراض جدري الماء غير المصاحب للمضاعفات، فقد قدم الموقع www.mayoclinic.com النصائح التالية:
• لا تقم بخدش جلدك، حيث أن ذلك قد يسبب ندبا وآثارا وقشورا على الجلد ويبطئ عملية الشفاء ويزيد من خطر التهاب التقرحات والخراجات. أما إذا كان طفلك الصغير هو المصاب ولا يتوقف عن حك وخدش جلده، فعليك بإلباسه القفازات خصوصا في الليل. كما وأن عليك أيضا بتقليم أظافره للتقليل من حجم الضرر الذي قد يسببه إذا قام بالحك أو الخدش بأصابعه. أما في حالة كون الحكة شديدة، فعندها يجب استشارة الطبيب، حيث أنه عادة ما يقوم بوصف دواء مضاد للهيستامين للتخفيف من الحكة.
• استخدم حوض الاستحمام، فأخذ حمام مريح بماء معتدل البرودة يساعد على التخفيف من الحكة.
• ضع دهون المسحوق الزنكي‎‎ الكالامين (calamine lotion) على أماكن الحك للتخفيف منه.
• تناول أغذية ملطفة إذا انتشرت بثور جدري الماء إلى داخل فيك (أي فمك). فالأغذية التي تحتوي على التوابل أو الأحماض، والأغذية الصلبة أو المقرمشة قد تؤدي إلى تهيج البثور داخل الفم.
• حاول خفض حرارتك، فعلى الرغم من أن الأدوية الخافضة للحرارة لا تشفي من جدري الماء، إلا أن خفض الحرارة له أثر إيجابي كبير على المريض. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب استشارة الطبيب إذا كانت درجة حرارة المريض مرتفعة جدا. كما وأنه يجب التنبيه على ضرورة عدم أخذ أي دواء يحتوي على الأسبيرين وأنت تعاني من جدري الماء سواء أكنت طفلا أم بالغا، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى إصابتك بمتلازمة ري (Reye's syndrome).
وقد أضاف موقع www.apma-nc.com‏ النصائح التالية:
• خذ أقساطا من الراحة، لكن لا تنسَ ممارسة بعض النشاطات بهدوء.
• تناول الكثير من السوائل إذا كانت درجة حرارتك مرتفعة.
• حافظ على برودة معتدلة لجو غرفتك، حيث أن الحرارة والعرق يزيدان الحكة.
ليما علي عبد

Reactions

تعليقات