القائمة الرئيسية

الصفحات



 يضطر المرء، عاجلا أم آجلا، أن يتعامل مع بعض المشاكل المالية. وفي الوقت الذي يرى فيه موقع “eZine” أن المال لا يشتري السعادة، إلا أن المال يحقق الأمان لصاحبه عند الحاجة لشراء الحاجيات الأساسية كالطعام والمسكن والملبس.
يعتاد البعض على حياة الثراء، وفجأة يجد نفسه يواجه ظروفا مختلفة تغير حياته للاتجاه الآخر. يجب أن نعلم بأن صعود درجات سلم النجاح يختلف عن الاضطرار لنزولها، حيث إنه في النزول سيمر بظروف صعبة عديدة يحتاج لابتلاعها والاستمرار في طريقه.
فلو نظرنا لجانب الأصدقاء كمثال، سنجد بأن الأصدقاء الذين اعتدت على قضاء أوقاتك معهم قبل أزماتك المالية قد بدأوا ينشغلون شيئا فشيئا عقب تعرضك لها، إلى أن يختفوا من حياتك بشكل تام. لذا لو سئلت عن جانب إيجابي واحد للتعرض للأزمات المالية، فيمكنك القول بأنها تعد كأداة تصفية تظهر الصديق الحقيقي من بين من يحيطون بك لأسباب مختلفة في نفوسهم.
من المقولات الشائعة “تفهم الموت لتتمكن من تفهم الحياة”. تحمل تلك المقولة العديد من المعاني، لكن ولغرض موضوع اليوم يمكننا تعديلها لتصبح “تفهم الفقر لتتمكن من الاستمتاع بالمال الذي لديك”.
فيما يلي عدد من النصائح التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند تعرض المرء لإحدى الأزمات المالية:
• تجنب الديون: يجب أن تسعى جاهدا، مهما كلفك الأمر بأن تجعل استدانة المال آخر الحلول التي يمكن أن تلجأ لها، ولو اضطررت للجوء لها، يجب عليك قبل ذلك أن تخطط لطريقة سدادها، واضعا نصب عينيك حقيقة أن الديون لا تجلب سوى الديون. وفي حال قمت بالاستدانة بالفعل، يجب أن تكون أولى أولوياتك أن تعمل على سداد ذلك الدين، وأهم الخطوات لتحقيق هذا يكون عبر الاستخدام العقلاني للمال الذي استدنته، لا أن تصرفه على رفاهيات غير ضرورية.
• وفر المال: حديثي لمن تعرض لأزمة مالية، ومن المعلوم أنه عند الأزمات من هذا النوع يصعب توفير المال، ولكن المقصود بالتوفير لا يعني وضع مبلغ ضخم في البنك، وإنما يعني القيام بتوفير ولو 5 % من المال الذي تحصل عليه سواء من راتبك أو حتى من مبلغ اضطررت لاستدانته. فالهدف من التوفير نفسي فقط، حيث إن فكرة وجود القليل من المال الموفر ستجعلك أكثر قدرة على إعادة حساباتك وبالتالي الخروج من أزماتك بشكل أسرع.
• تناول الطعام الذي تحتاجه دون إسراف: المبالغة في شراء الطعام الجاهز يعد من العادات الاستهلاكية التي لا تضر بالصحة فحسب، وإنما تؤدي إلى إهدار المال أيضا. حتى لو اعتدت على شراء طعامك من محلات السوبرماركت فهذا يعني أنك تعتمد كثيرا على الأطعمة المعلبة، وربما قد حان الوقت للجوء للأطعمة الطازجة، واترك الطعام الآخر للدعايات التجارية التي لا تهدف سوى لحرق المزيد من المال المتبقي لديك.
• تعلم: من الأمور المهمة عند الأزمات، أن تتعلم قدر الإمكان، كل ما يمكنك من القيام بحاجياتك بنفسك. أحيانا قد نضطر للاتصال بالمتخصصين للقيام بأعمال منزلية بسيطة، لكن لو تعلمنا القيام بالأشياء البسيطة على الأقل، فقد نوفر على أنفسنا الكثير من الجهد والمال.

علاء علي عبد


Reactions

تعليقات