عَجِبْتُ لِلْبَخِيلِ : يَسْتَعْجِلُ الْفَقْرَ الَّذِي مِنْهُ هَرَبَ، وَ يَفُوتُهُ الْغِنَى: الَّذِي إِيَّاهُ طَلَبَ .
فَيَعِيشُ: فِي الدُّنْيَا عَيْشَ الْفُقَرَاءِ، وَ يُحَاسَبُ فِي الْآخِرَةِ حِسَابَ الْأَغْنِيَاءِ.
وَ عَجِبْتُ : لِلْمُتَكَبِّرِ الَّذِي كَانَ بِالْأَمْسِ نُطْفَةً وَ يَكُونُ غَداً جِيفَةً.
وَ عَجِبْتُ: لِمَنْ شَكَّ فِي اللَّهِ وَ هُوَ يَرَى خَلْقَ اللَّهِ .
وَ عَجِبْتُ: لِمَنْ نَسِيَ الْمَوْتَ وَ هُوَ يَرَى الْمَوْتَى .
وَ عَجِبْتُ: لِمَنْ أَنْكَرَ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى وَ هُوَ يَرَى النَّشْأَةَ الْأُولَى .
وَ عَجِبْتُ: لِعَامِرٍ دَارَ الْفَنَاءِ وَ تَارِكٍ دَارَ الْبَقَاءِ .
دواؤك فيك وما تُبصر وداؤك منك وما تَشعر
وَ تزعم أنك جرمٌ صغير،،وفيك انطوى العالمُ الأكبرُ
سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري
سأصبر حتى ينظر الرحمن في أمري
سأصبر حتى يعلم الصبر
أني صبرت على شئٍ أمرّ من الصبر
إذا وضعت أحداً فوق قدره فتوقع منه أن يضعك دون قدرك”
كفى بالمرء خيانة ان يكون امينا للخونة.
ما أضمر أحد شيئاً إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه.
لا ترغب فيمن زهد فيك
فكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي؛ وكم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي؛ وكم أمر تساءُ به صباحاً فتأتيك المـسرة بالعشي؛ إذا ضاقت بك الأحوال يوماً فثق بالواحد الفرد العلي؛ ولا تجزع إذا ما ناب خطبٌ فكم لله من لطفي خفي
وجدتك بعضي بل وجدتك كلّي ، حتّى كأنَّ شيئاً لو أصابك أصابني ، وحتّى كأنَّ الموت لو أتاك أتاني
صبراً على شدة الأيام إن لها ... عقبى وما الصبر إلا عند ذي حسب”
الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا.
خالف نفسك تسترح.
النَّاسُ أَعْدَاءُ مَا جَهِلُوا
من أراد أن ينصف الناس من نفسه فليحب لهم ما يحب لنفسه.
استغنِ عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره، وأحسن إلى من شئت تكن أميره.
كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ إلا وِعَاءَ الْعِلْمِ، فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ.
أضْرِبْ بعْضَ الرّأْيِ بِبَعْضٍ يَتَوَلَّدْ مِنْهُ الصَّوَابُ”
أتغيب يا عود الأراك بثغرها *** ما خفت يا عود الأراك أراكا.
لو كنت أهلاً للقتال قتلتك*** ما فاز مني يا سواك سواكا
لو كان الفقر رجلاً لقتلته !
صديقك من صَدَقَكَ لا من صَدَّقَك.
لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ الْحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ
أَشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهِ صَاحِبُهُ
خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.
مَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ مَوَاضِعَ التُّهَمَةِ فَلاَ يَلُومَنَّ مَنْ أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ
مَنْ صَارَعَ الْحَقَّ صَرَعَهُ
“إن المكارم أخلاق مطهرة
فالعقل :أولها والدين : ثانيها
والعلم : ثالثها والحلم : رابعها
والجود : خامسها والعرف :سادسها
والبر : سابعها والصبر : ثامنها
والشكر : تاسعها واللين : عاشرها
والنفس تعلم أنى لا أصدقها
ولست أرشد إلا حين اعصيها
والعين تعلم من عينى محدثها
إن كان من حزبها أو من أعاديها
عيناك قد دلتا عينى منك على
أشياء لولاهما ما كنت تبديها !”
إنّي أقولُ لِنفسي وهي ضيقةٌ وَقدْ أناخَ عليها الدهرُ بالعجَبٍ
صبراً على شـدةِ الأيام إنّ لها عُقبى وما الصبرُ إعندَ ذي الحسبْ
إِنَّ هذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الْأَبْدَانُ فَابْتَغُوا لَهَا طَرَائِفَ الْحِكْمَةِ.
إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيماً فَتَحَلَّمْ، فَإِنَّهُ قَلَّ مَنْ تَشَبَّهَ بَقَوْمٍ الْأَ أَوْشَكَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ.
لا تُعاشِر نفساً شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل ، وعاشر نفساً جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل .
إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
نهج البلاغة- #علي_بن_أبي_طالب
تعليقات
إرسال تعليق