القائمة الرئيسية

الصفحات


فايبر؛ التطبيق يملك قاعدة مستخدمين كبيرة و عالمية وهذا الأهم، 300 مليون مستخدم مقارنة بـ 450 مليون مستخدم في الواتساب أي أن أكثر من 70% من أصحاب الواتساب لديهم تطبيق الفايبر أيضاً .

يملك الفايبر وظائف عديدة لا يملكها الواتساب حالياً أهمها المكالمات الصوتية المباشرة وهو ما يجعلك تتواصل مع أصدقائك من دول اخرى بدون دفع تكلفة المكالمات الهاتفية المرتفعة. كما و أن الفايبر متوفر على كل المنصات ونظم التشغيل المختلفة كالأندرويد والآيفون و حتى البلاك بيري والأهم من هذا كله أنه متوفر على الويندوز و لينوكس بشكل رسمي، أي أن محادثاتك لن تنقطع مهما كان الجهاز الذي تستخدمه.


تطبيق لاين بالرغم أنه غير منتشر عالمياً ويركز أكثر على شرق آسيا مع أنه يملك 300 مليون مستخدم لكن مزاياه قوية فهو يدعم المكالمات المجانية والمحادثات النصية ومشاركة الموقع والصور والملفات الصوتية وبه عدد كبير من الملصقات الجميلة.


تطبيق Chat ON من سامسونج لم يحظى بشهرة كبيرة عالمياً مع أنه يأتي مع هواتف سامسونج الشهيرة ويقدم التطبيق وظائف مشابهة للواتساب من مشاركة الصور والفيديو والملفات ودعم المجموعات وحتى البرودكاست والتطبيق متوفر على كل منصات التشغيل وحتى على الويب مباشرة بدون حاجة لتنزيل برامج.

تطبيق weChat الصيني لم يصل إلى الشهرة العالمية بعد لكونه يركز ويسيطر أكثر على سوق الصين ويملك 275 مليون مستخدم ويدعم المكالمات الصوتية المباشرة وحتى محادثات الفيديو كما أنه يدعم المحادثات من خلال الويب ومتوفر على كل أنظمة التشغيل بما فيها ويندوز فون و سيمبيان و الويب.

 تطبيق KiK الذي يملك 130 مليون مستخدم،  ويختلف قليلاً حيث أنه يعتمد على اسم المستخدم بدلاً من رقم الهاتف للإضافة ويوفر المحادثة الجماعية ومشاركة الرسم اليدوي ومتوفر على كل أنظمة التشغيل بما فيها بلاك بيري و ويندوز فون و سيمبيان.


Tango الذي لديه 150 مليون مستخدم ولايكتفي بالمحادثة الفردية والجماعية ومشاركة الصور والفيديو بل يتيح أيضاً اللعب مع الأصدقاء و تحرير الصور قبل مشاركتها ومتوفر على كل منصات التشغيل أيضاً.


 التواصل بالفيديو فإن ooVoo مناسب جداً للمجموعات والأصدقاء والعائلة حيث يدعم مكالمات فيديو بجودة عالية ومكالمات جماعية حتى 6 أشخاص ومتوفر على كل أنظمة التشغيل حتى الماك.


Telegram يتميز بخدمة بتشفير عالي حيث لايمكن لأي جهة سوى المتلقي أن تعرف محتوى الرسائل، وتتوفر الخدمة على الأندرويد و الآيفون وتتيح المحادثات الجماعية حتى 200 شخص في المجموعة ومشاركة مقاطع الفيديو والصور كما ويحتفظ على السحاب بكل رسائلك و الملفات التي تبادلتها بحيث يمكنك العودة إليها.

كل تلك البدائل تعمل وفق نفس المبدأ حيث أنها ترتبط برقم هاتفك ليكون حسابك، لكن هناك تطبيقات بديلة للتواصل الفوري وتعتمد الطرق القديمة كإنشاء الحسابات لعل أهمها يجب أن نتحدث عنه هنا مسنجر بلاك بيري لاسيما بعد توفره على الأندرويد و الآيفون وأصبح لديه 80 مليون مستخدم نشط شهرياً وتعمل بلاك بيري على إضافة المزيد من المزايا حتى أن التطبيق أصبح يحمل شبكة اجتماعية بداخله.


منصة التواصل الفوري من جوجل  hangouts وتتوفر عبر  الأندرويد و الآيفون وحتى عبر الويب وتتيح المحادثة الفردية والجماعية ومكالمات الفيديو ويمكنك الدخول إليها عبر حساب جوجل.


Reactions

تعليقات