القائمة الرئيسية

الصفحات


شربل: اسم علم مذكر
شربل في التاريخ كان الإله الخاص بمدينة أربا إيلو ( مدينة الآلهات الأربع) الآشورية في شمال العراق التي يعود تاريخها إلى أكثر من 4 آلاف سنة، وسماها البلدانيون العرب باسمها السرياني المعاصر " إربل أو أربل"، وهي حاليا مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق. وسميت بمدينة الآلهات الأربع لكونها كانت موطنا لأربعة آلهة عظام في ذلك الوقت: الإلهة عشتار، إلهة الحرب والظفر ( غير عشتار نينوى إلهة الحب والترف) وابنها الإله شربل إله المدينة الخاص وحاميها، وإلهين آخرين لم يتوصل علماء الآثار إلى اسميهما للآن. 
وشربل اسم مركب من "شار" وهي البادئة التي كانت تتقدم الكثير من الأسماء الآشورية وتعني الحامي أو القائد و "بعل" أو " بال" وهي اللاحقة أيضا لكثير من الأسماء الآشورية التي تعني الإله أو ابن الإله. 
وكان هذا الاسم ما يزال واسع الانتشار بين الآشوريين الوثنيين ومعبودا من قبلهم في بين النهرين العليا من حدياب (أربيل) وحتى ألرها (أورفة)  بعد سقوط الدولة الآشورية عام 612 قبل الميلاد وحتى القرون المسيحية الأولى. 
أما كيف تحول من اسم مرتبط بالعبادة الوثنية إلى اسم ذي دلالة مسيحية روحية وقداسة فتلك قصة أخرى. 
يقول تقليد كنيسة المشرق إن " أُلرها" - وهي مدينة أورفة التركية حاليا- كانت من أولى مدن بين النهرين العليا التي انتشرت فيها المسيحية. وفي هذه المدينة تحول رئيس كهنة الوثنيين وكان اسمه شربل إلى المسيحية. ويقال أن الأسقف فالوط، أسقف أُلرها آنذاك، هداه إلى المسيحية، ووفقا لـ " شهداء المشرق " (ألبير أبونا ص42-68) استشهد كلاهما في عهد الإمبراطور ترايانوس (35-117) ميلادية. 
ومنذ ذلك الوقت بدأ المسيحيون أيضا يسمون أولادهم بهذا الاسم. وظل اسم شربل منتشرا بين السريان/الآشوريين ولو على نحو غير واسع حتى وقتنا هذا. وتذكر لنا القصص والسير والأحداث أناسا عديدين عبر التاريخ تسموا بهذا الاسم.  
وكان شربل بتصحيف "شرحبيل" معروفا لدى العرب أيضا. في الأقل تذكر لنا الوقائع التاريخية أن اسم أحد قادة الجيوش الإسلامية في زمن الخليفة عمر بن الخطاب كان شرحبيل بن حسنة. وقد يكون هذا الشكل الأخير من الاسم أقرب إلى الاسم الأصلي. 
لكن هذا الاسم لم يتحول إلى اسم شعبي واسع الانتشار إلا بعد أن ذاع صيت الراهب الماروني شربل بعجائبه. 
والمعروف أن مار شربل الماروني اللبناني هو يوسف أنطون مخلوف ولد في بقاع كفرا في الثامن من أيار 1828 ودرس العلوم واللاهوت المسيحي في شبابه وهو يحمل اسمه الحقيقي، إلا أنه سمى نفسه "شربل" عندما ترهب في دير مار مارون في عنايا في شمال لبنان. أي أنه أتخذ لنفسه هذا الاسم اقتداء بشهداء المسيحيين الأوائل وربما تحديدا اقتداء بذلك الآشوري رئيس كهنة الوثنيين في أُلرها. 
بعد وفاة مار شربل، الذي طبقت شهرته الآفاق وهو حي، انتشر الاسم بين موارنة لبنان حتى يكاد يتصور البعض إنه اسم لبناني أصيل،
Reactions

تعليقات