القائمة الرئيسية

الصفحات

ممارسات سلبية لا ينبغي لك الاستمرار بها



من الأقوال الشهيرة التي تتكرر بين الحين والآخر مقولة إن "المرء لا يستطيع العودة بالزمن للوراء ليبدأ بداية جديدة، ولكنه يستطيع أن يبدأ اليوم ليحصل على نهاية جديدة".
لو تمعنا جيدا في المقولة السابقة سنجد بأنها واقعية إلى حد كبير، حسبما ذكر موقع "LifeHack". ولكن قبل أن يبدأ المرء بتطبيقها يجب عليه أن يتعرف على الأشياء التي يقوم بها وتعيق تقدمه أو قابليته للتغيير. فعندما يتوقف المرء عن ملاحقة الأشياء الخاطئة سيمنح فرصة للأشياء الصحيحة أن تعثر عليه.
فيما يلي عدد من أهم الأشياء التي يجب على المرء التوقف عنها:
- توقف عن قضاء وقتك مع الشخص غير المناسب: توصف الحياة بأنها قصيرة، لذا لا يجب أن يمضي المرء وقته مع الشخص الذي لا يشعر بالسعادة لوجوده. لو أراد شخص أن تكون في حياته، فسوف يفسح لك المكان المناسب داخلها، لذا لا تحاول بإصرار أو تفرض نفسك لتأخذ مكانك في حياة شخص لا يرى قيمتك الحقيقية.
- توقف عن الهروب من مشاكلك: تعلم المواجهة.. لن يكون الأمر سهلا بالتأكيد، حيث لا يوجد من هو قادر على تلقي صفعات الحياة بثبات دائم والله لم يخلقنا بلا أحاسيس، فالمرء يفرح ويحزن ويغضب ويحبط. لذا حاول أن تواجه مشاكلك وبداخلك ثقة بنفسك لتتعلم من تلك المشاكل وتستفيد منها مستقبلا.
- توقف عن الكذب على نفسك: قد يكون بمقدور المرء أن يكذب على العالم بأكمله إلا نفسه. من أراد التقدم في الحياة يجب عليه أن يكون صادقا مع نفسه حول كل ما يواجهه. فالصدق يمنحه القدرة على معرفة الفرصة التي عليه استغلالها والفرصة التي لا تناسبه وبالتالي لا يضيع وقته عليها.
- توقف عن وضع احتياجاتك في آخر القائمة: لعل احدى أكثر اللحظات إيلاما تكون عندما تفقد نفسك سعيا لإرضاء شخص تحبه بقوة، متناسيا أنك أيضا شخص مميز تستحق الاهتمام. لا يمكن لأحد أن يصف مساعدة الناس بأنها من السلبيات، بالعكس فقد تكون احدى أعظم إيجابياتك ولكن لا تنس نفسك، فاحتياجاتك أيضا تستحق منك الاهتمام.
- توقف عن أن تكون شخصا آخر: لعل أحد أكبر التحديات التي يمكن أن يواجهها المرء هي أن يكون نفسه في عالم يسعى لجعله مجرد نسخة مكررة عن الآخرين. ستقابل في هذا العالم من هو أجمل منك، ومن هو أذكى منك، ومن هو أكثر شبابا منك، ولكنك لن تقابل من هو "أنت". لذا لا تغير من نفسك لتكسب حب الآخرين، بل كن أنت وستجد الأشخاص المناسبين دائما حولك.
- توقف عن العيش في الماضي: لا يمكنك البدء بفصل جديد من حياتك طالما أنك مستغرق بقراءة الفصل القديم مرة بعد أخرى.
- توقف عن الخوف من الخطأ: اعلم بأن قيامك بأمر ما وتعرضك للخطأ يعتبر أفضل وأكثر ابتكارية بعشر مرات عن أن تجلس دون أن تفعل أي شيء خوفا من أن تخطئ! ثق بأن كل نجاح تسبقه سلسلة من الأخطاء وكل خطأ يعد في الحقيقة خطوة إضافية نحو النجاح الذي تريده.
-  توقف عن معاقبة نفسك على أخطائك السابقة: قد تحب الشخص الخطأ، وقد تبكي على فقدان أشياء لا تستحق، لكن مهما وصلت متاعبك اعلم بأنها تقودك نحو المكان الملائم والظروف المناسبة. يجب أن تؤمن أن كل حدث مر بحياتك لم يكن سوى تجهيز لحياة أفضل قادمة لك بإذن الله.
- توقف عن شراء السعادة: من يرغب بشراء السعادة عليه أن يحضر محفظة نقود منتفخة، فالماديات التي تسعدنا غالبا ما تكون باهظة الثمن، والمشكلة أن السعادة التي تمنحنا إياها تكون سعادة مؤقتة. لذا اعلم بأن السعادة الحقيقية لا تقاس بالمال فالحب والابتسامة من القلب كلها أمور مجانية.
- توقف عن البحث عن الحب: العلاقات يجب أن تكون مبنية على أسس سليمة، فاختيار الشخص الخطأ يمكن أن يؤدي لمتاعب كثيرة في المستقبل. لذا لو كان مكتوبا لك أن ترتبط، فستجد الإنسانة المناسبة في الوقت المناسب. لذا لا تسع للبحث عنها لمجرد أنك تشعر بالوحدة.
- توقف عن المبالغة بمنافسة الآخرين: لا تشغل بالك بما يقوم به الآخرون بشكل أفضل منك، وإنما ركز على تحقيق إنجاز يفوق إنجازك السابق وتذكر بأن النجاح الحقيقي هو عبارة عن مباراة بينك وبين نفسك فقط.
علاء علي عبد

Reactions

تعليقات