القائمة الرئيسية

الصفحات

رموز الأخطاء على الإنترنت


 تعد الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) بالنسبة للكثيرين المصدر الأساس للحصول على المعلومة أيا كان نوعها. لذلك أصبحت شبكة الإنترنت تمتلئ بالصفحات التي توفر بيانات حول أي موضوع يمكن أن يخطر ببال المستخدم.

لكن، عند إبحار المستخدم بين صفحات الإنترنت، فإنه من المحتمل أن يتعرض لبعض الرموز الترقيمية التي تدل على وجود خطأ ما في الصفحة التي يحاول استعراضها. وعلى الرغم من أنه ليس بالضرورة أن يكون متصفح الإنترنت من خبراء التكنولوجيا، إلا أنه يستحسن أن يمتلك قدرا معينا من المعرفة برموز الأخطاء التي قد يواجهها ليتمكن من التعامل معها قدر الإمكان.

لو كنت من المتصفحين الشغوفين بالإبحار بين صفحات الإنترنت بمختلف فئاتها، فإن الخطأ (404) على سبيل المثال، لا بد وأن يكون مألوفا لديك. فحسبما ذكر موقع "Lifehack"، تعتبر شبكة الإنترنت من الأماكن غير المستقرة، فالموضوع الذي تتصفحه اليوم قد لا تجده غدا، ولهذا السبب تظهر بعض الأخطاء مثل (404) وغيره.
وهذه أبرز رموز الأخطاء التي يمكن أن يواجهها المستخدم:

- رمز الخطأ (400): يظهر هذا الرمز عادة عندما يخطئ المستخدم بكتابة العنوان الصحيح للصفحة التي يريد الاطلاع عليها. أي أن أكثر من يتعرض لهذا الخطأ هم أولئك الذين يعتادون على الكتابة السريعة، وبالتالي تزيد فرصة وقوعهم بالأخطاء الإملائية.

- رمز الخطأ (401): يظهر هذا الخطأ غالبا عند قيام المستخدم بزيارة أحد المواقع غير المأمونة. كما ويمكن أن يظهر هذا الخطأ في حال كان المستخدم أحد إدرايي موقع معين وأراد الدخول عبر إسمه وكلمة المرور الخاصة به، فلو أخطأ بكتابة أي منهما، فإنه سيكون معرضا لظهور الخطأ (401).

- رمز الخطأ (402): لعل موظف البنك هو أكثر من يمكن أن يتعرض لمثل هذا الخطأ، خصوصا لو كان من الموظفين النهمين الذين يقومون بالكثير من التعاملات التجارية اليومية عبر شبكة الإنترنت. يظهر الخطأ (402) عادة خلال القيام بإحدى المعاملات التجارية عن طريق شبكة الإنترنت، لذا عليك أن تحرص على توفير كافة المعلومات المتعلقة بالعملية التجارية التي تريد القيام بها. فلو، على سبيل المثال، أردت تحويل مبلغ معين لحساب أحد عملاء البنك ونسيت ذكر قيمة المبلغ، فإن هذا يزيد من احتمالية ظهور هذا الخطأ.

- رمز الخطأ (403): يتشابه هذا الخطأ مع رمز الخطأ (401)، أي أنه يظهر غالبا عندما يقوم المستخدم بزيارة إحدى الصفحات غير المأمونة.

- رمز الخطأ (404): لا بد وأنك واجهت هذا الخطأ من وقت لآخر، فهو يعتبر أكثر رموز الأخطاء شهرة لدرجة أن (404) أصبحت من أكثر الرموز استخداما بين الناس حول العالم في 2013. ويرجع السبب في ظهور مثل هذا الخطأ إما إلى وجود خلل في السيرفر، أو لأنك لم تجدد الاشتراك مع الشركة المستضيفة لموقعك إن كنت تملك واحدا، لذا كنت متنبها لهذا جيدا.

- رمز الخطأ (408): يتعلق هذا الخطأ بالوقت. فعلى سبيل المثال لو طلب منك تزويد الصفحة بمعلومات معينة، (كبريدك الإلكتروني مثلا)، ومنحك الموقع وقتا معينا لكتابة المطلوب، فإنه سيظهر لك الخطأ (408) في حال انتهى الوقت ولم تقم بما طلب منك. ويمكن أن يظهر هذا الخطأ أيضا في حال استغرقت صفحة معينة وقتا طويلا للتحميل على متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.
علاء علي عبد
Reactions

تعليقات