القائمة الرئيسية

الصفحات

أكبر سبعة أحداث غريبة وقعت في اقتصاد الصين

                                        
      
أرقام - مع قرب رحيل عام 2013، وترقب بداية العالم لعام جديد يحمل مجموعة من الأحداث، ينظر المحللون والاقتصاديون للعام الحالي، ويتابعون أحداثه لمحاولة الاستفادة منها والتنبؤ بشأن المستقبل.

وانطلاقا من ذلك، قام موقع «سي ان ان موني» بإلقاء الضوء على أكبر سبعة أحداث غريبة وقعت في ثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال العام الحالي.

1 - سماح الحكومة بمساعدة البنوك: في يونيو، زادت معدلات الإقراض الصينية بين البنوك بحوالي ثلاثة أضعاف إلى أكثر من %13، وبدا الأمر وكأنه نوع من الضغط النقدي الذي أصاب البنوك الغربية بالشلل خلال أزمة الائتمان في 2008/2007، ورغب بعض المصرفيين من البنك المركزي في البلاد بالتدخل، ولكن رفض بنك الشعب الصيني ضخ المزيد من النقود داخل النظام الذي يعاني من إقراض مفرط.

ومن ناحية أخرى، كانت الصين تعاني من قطاع الظل المصرفي وتعاظم دوره، الذي عزز التكهنات بشأن قطاع العقارات وفقاعته، أرسل البنك المركزي رسالة واضحة: لا تعتمد علينا عندما تصبح الأمور سيئة.

وكانت مفاجأة غير مرحب بها بالنسبة لبعض المصرفيين، ولكن كانت ممتعة للآخرين الذين تساءلوا: كيف ستحتوي الصين التوسع السريع لصناعة الإقراض؟

2 - رفع حيازة سندات الخزانة الأميركية: وصلت حيازة الصين من سندات الخزانة الأميركية إلى 1.3 تريليون دولار، ونمت تلك الحيازة رغم أن عائد السندات لأجل عشر سنوات لا يزال يتداول بالقرب من %2.8 قبل ان يناهز %3 مؤخرا.

3 - خدمات الجيل الرابع: وصلت خدمات الجيل الرابع «4 جي» الى أميركا في عام 2010، وجاءت في الصين بعدها بثلاث سنوات، ومن المحتمل أن تعيد تلك الخدمة إعادة تشكيل صناعات الترفيه والتسوق عبر الهواتف والوسائط الإعلامية الأخرى في أكبر سوق للهواتف النقالة في العالم.

4 - تدريب الطيارين على العمل خلال الضباب الدخاني: أجبر الضباب الدخاني في الصين الطيارين على التدريب على الهبوط عميانا، حيث كلفت السلطات الصينية الطيارين في شركات الطيران المحلية، الذين يعملون في أكثر عشرة مطارات ازدحاما، بأن يكونوا مؤهلين للهبوط عندما تقل الرؤية أدنى 400 متر (1300 قدم).

5 - منطقة التجارة الحرة في شنغهاي: في سبتمبر، اتخذت الصين الخطوة التالية نحو الانفتاح عن طريق تكوين منطقة للتجارة الحرة، مماثلة للتي تقع في هونغ كونغ، ويمكن أن توفر منطقة التجارة الحرة في شنغهاي أدلة على كيفية تطور اقتصاد البلاد على مدى العقود القليلة القادمة.

6 - سوق العقارات يواصل ارتفاعاته: في نوفمبر، على سبيل المثال، ارتفعت الأسعار في بكين %16 على أساس سنوي، كما زادت الأسعار في مدينتي شنتشن وغوانغتشو بنسبة %21 و%18.

7 - سهم «تنسنت» يرتفع %88: تبلغ قيمة الشركة الصينية لخدمات الرسائل الفورية QQ، وتطبيق «وي تشات تنسنت» 110 مليارات دولار، وتكمن المفاجأة في ارتفاع سهم الشركة %88 هذا العام.
Reactions

تعليقات