القائمة الرئيسية

الصفحات


 لا بد وأن المستخدم لنظام التشغيل "iOS7" قد لاحظ وجود تغييرات عدة في النظام جعلته أكثر مرونة للمستخدم.
لكن ورغم أن المستخدم قد تنبه للعديد من الإضافات التي احتواها نظام التشغيل، إلا أنه ربما لا يكون قد تنبه جيدا للإضافات التي احتوتها لوحة المفاتيح التي قد تكون من أكثر الجوانب المستخدمة في نظام التشغيل "iOS7" حسبما ذكر موقع "PCWorld".
فيما يلي عدد من الأسرار الخاصة بلوحة المفاتيح الجديدة لنظام التشغيل "iOS7" والتي من شأنها مساعدة المستخدم على الحصول على الفائدة القصوى منها:
- يعتمد ظهور الأزرار على لوحة المفاتيح على ما يحتاجه المستخدم: تختلف الأزرار التي تظهر على لوحة مفاتيح نظام التشغيل "iOS7" طبقا لحاجة المستخدم بحسب التطبيق الذي يستخدمه. فعلى سبيل المثال؛ عند كتابة الرسائل القصيرة تظهر لوحة مفاتيح بسيطة ومحدودة، بينما في حال أراد المستخدم كتابة رسالة عبر البريد الإلكتروني فسيلحظ زر "@" في السطر السفلي للوحة المفاتيح، وذلك من أجل تمكين المستخدم من كتابة عناوين البريد الإلكتروني بسهولة ويسر، بينما كان يضطر سابقا للمس زر "123" من أجل إيجاد زر "@" المطلوب.
أما عند استخدام أحد تطبيقات "تويتر"، فسيلحظ المستخدم ظهور زر "#" إلى جانب زر "@"، حيث يستخدم ذلك الزر لكتابة ما يعرف بالـ"هاشتاغ" الذي يستخدم بكثرة على موقع "تويتر".
- التنبه لمكان الأزرار الضرورية لتطبيقات "الإنترنت": رغم أن لوحة المفاتيح الخاصة بنظام التشغيل "iOS7" غالبا ما تراعي حاجة المستخدم في إظهار الأزرار، إلا أنك قد تتفاجأ باختفاء بعضها. فعلى سبيل المثال؛ قد تلحظ اختفاء زر ".com" الذي اعتدت على ظهوره عندما كنت تكتب عنوان صفحة إلكترونية ضمن متصفح "Safari" مثلا. لكن لا تقلق، فالزر موجود ولكنك تحتاج لأن تعثر عليه، وكل ما عليك فعله هو لمس زر النقطة "."
 وإبقاء إصبعك عليها لثوان إضافية وستظهر لك قائمة بأزرار جديدة من ضمنها الزر الذي تبحث عنه، وما عليك الآن سوى السماح لإصبعك بالانزلاق نحو الزر المطلوب.
رغم أن قوائم الأزرار المخفية كانت مستخدمة في النسخ السابقة من نظام التشغيل "iOS"، إلا أن اختفاء زر ".com" ودمجه بالقائمة المخفية اعتبره الكثيرون بأنه من الميزات الرائعة لنظام التشغيل الجديد.
- إيجاد الرموز: يحتاج المستخدم في بعض الأحيان لكتابة رموز وأحرف معينة لا تستخدم بكثرة. فعلى سبيل المثال؛ لو أردت استخدام الرمز "€" أو "₤" أو ما شابه، فإنه يمكنك القيام بهذا وكل ما عليك هو معرفة الزر الذي تختفي خلفه تلك الرموز، وفي كثير من الأحيان تكون الرموز تابعة للحرف الخاص بها؛ فمثلا لو أردت كتابة حرف "ẽ" ستجده عند الاستمرار بلمس حرف "e" المعتاد، حيث ستظهر لك قائمة بالأحرف المخفية، وكل ما عليك هو السماح لإصبعك بالانزلاق نحو الحرف المطلوب. وفي حال كنت تبحث عن رموز العملات، استخدم طريقة اللمس نفسها لثوان عدة على رمز إشارة الدولار "$" وستظهر لك قائمة مخفية برموز العملات التي يمكنك الاختيار من بينها.
- علامات الترقيم أصبحت أكثر سهولة: في النسخ السابقة لنظام التشغيل "iOS"، كانت مسألة استخدام علامة الاستفهام "؟" على سبيل المثال تحتاج للكثير من الخطوات؛ ففي البداية عليك أن تلمس زر "123" للوصول إلى قائمة الرموز ومن هناك تلمس علامة الاستفهام "؟" ومن ثم عليك لمس زر "ا ب ج" للعودة إلى لوحة مفاتيح الأحرف. بينما في نسخة "iOS7" أصبح المطلوب منك فقط اللمس المستمر لثوان معدودة على زر "123" وستظهر لك قائمة برموز علامات الترقيم ومن هنا يمكنك السماح لإصبعك بالانزلاق نحو علامة الاستفهام "؟" فقط لا غير.
- إضافة لوحة مفاتيح "Emoji": لا بد وأنك تستخدم ضمن رسائلك الإلكترونية أو القصيرة تلك الوجوه المعبرة والتي يلجأ لها الكثيرون للتعبير عن حالة معينة؛ كالابتسام أو الحزن أو ما شابه. هذه الوجوه المعبرة تسمى "Emoji" ونظام التشغيل "iOS7" يقدم لوحة مفاتيح خاصة بها تحتوي على المئات من تلك الصور.
يمكنك إضافة لوحة المفاتيح تلك من خلال لمس زر "إعدادات Settings" ومن ثم لمس زر "عام General" ومن ثم لمس زر "لوحات المفاتيح Keyboards" ومن ثم لمس زر "لوحة المفاتيح Keyboard". 
ومن ثم قم بلمس زر "أضف لوحة مفاتيح جديدة Add New Keyboard" وابحث عن لوحة مفاتيح "Emoji" ضمن القائمة التي ستظهر لك وبعد أن تختارها ستضاف مباشرة لقائمة لوحات المفاتيح الخاصة بك.
علاء علي عبد
Reactions

تعليقات